تغريدات MVR

الابتعاث إلى بريطانيا وإيرلندا .. الشروط والخطوات

2017-03-01 19:33:08

في عالم مليء بالتطورات السريعة والاكتشافات المتلاحقة، أضحت المعرفة هي سلاح العصر الأول، من ثمَّ أصبح لزاماً على كل فرد يريد أن يحظى بمكانة مرموقة وحياة مناسبة، أن يسعى للدخول في هذا السباق المعرفي القائم بكل طاقته وأن ينحت اسمه في أعلى قوائم المتسابقين.

من أجل ذلك لم يعد الشباب يقنعون بما يتم تقديمه لهم من علوم ومعارف على المستوى المحلي، بل أصبح الحصول على فرصة الابتعاث إلى الخارج للدراسة والحصول على شهادات معتمدة هو الهدف الذي يسعى له جُلّ الشباب الجاد الطموح.

تُعد دول أوروبا من أهم وجهات الطلاب المبتعثين حيث تمتلك أفضل الأنظمة التعليمية على مستوى العالم، بالإضافة إلى العديد من الجامعات والمعاهد المعتمدة التي تحظى بمراكز متقدمة في التصنيفات الدولية.

الابتعاث إلى بريطانيا

تعد بريطانيا من أهم وجهات الطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج، حيث تمتلك بريطانيا عدداً من أعرق الجامعات وأفضلها عالمياً، بحسب تصنيف QS 2016-2017 وقعت أربع جامعات بريطانية في المراكز العشرة الأولى عالمياً، وست جامعات في المراكز العشرة الأولى على مستوى أوروبا وهي:

جامعة كامبريدج (الرابعة عالمياً والأولى أوروبياَ)
جامعة أوكسفورد
كلية لندن الجامعية UCL
كلية لندن الإمبراطورية
كلية كينجز لندن
جامعة مانشستر


هناك بعض الشروط التي ينبغي توافرها قبل الابتعاث إلى بريطانيا

1- الحصول على شهادة الآيلتس IELTS للتأكد من مهارات الطالب اللغوية.
2- معادلة الشهادة الحاصل عليها المتقدم.
3- ألا يقل تقدير الطالب في آخر مرحلة دراسية عن تقدير محدد سواء كانت المرحلة الثانوية أو الجامعية.

 

خطوات الحصول على فرصة الابتعاث إلى بريطانيا

- يمكنك الحصول على فرصة الابتعاث إلى بريطانيا إما بالتواصل المباشر مع الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها أو عن طريق IEC Abroad لمساعدتك في اتخاذ قرارك وإتمام إجراءاتك، أو يمكنك السعي في الحصول على منحة دراسية من بلدك أو جامعتك.

في كل الأحوال سيتم إعلامك بالأوراق والوثائق اللازمة ومن ثم تتقدم بطلب الالتحاق لهيئة خدمات القبول والتسجيل في الجامعات (UCAS) وهي الجهة المنوط بها استقبال طلبات الطلاب الدوليين الراغبين في الابتعاث إلى بريطانيا.

- عليك متابعة موعد فتح باب التقديم في التخصص الذي تريده والمواعيد النهائية حتى تبدأ في تجهيز أوراقك، ولا تنسى أن الابتعاث إلى بريطانيا يتطلب الحصول على تأشيرة طالب عام الفئة 4 (General student Tier 4) ويمكن استخراجها من السفارة أو القنصلية البريطانية الموجودة في بلدك.

بالإضافة إلى ما سبق عليك اختيار السكن الذي تفضل الإقامة فيه، وأمامك عدة خيارات مثل سكن الطلاب الجامعي أو سكن الطلاب الخاص أو ترتيب الإقامة بمعرفتك في أي سكن خاص.

 

مميزات الابتعاث إلى بريطانيا

بريطانيا من الدول المتميزة بمستواها التعليمي والاجتماعي المرتفع، كما أنها دولة متعددة الثقافات تفتح ذراعها للطلاب الدوليين من سائر البلدان، لذلك توجد مميزات عديدة تخص الابتعاث إلى بريطانيا للدراسة، منها:

- تقدم بريطانيا للطلاب الدوليين الذين لا يملكون المستوى المطلوب لغوياً سنة تحضيرية تؤهلهم لبدء دراستهم في الجامعة التي يريدونها.
- الحصول على فرصة الدراسة في إحد أعرق الجامعات العالمية والاستفادة من أحدث التقنيات الحديثة ومعايير الجودة.
- الحصول على شهادة معتمدة دولياً.
- قصر مدة الدراسة الجامعية فيها، حيث عادة ما تستغرق دورة المرحلة الجامعية (البكالوريوس) ثلاث سنوات فقط.
- الرعاية الصحية الممتازة وخدمة التأمين الصحي المجانية.
- وفرة وسائل المواصلات وتنوعها في الانتقال بين المدن المختلفة مثل القطارات والحافلات وغيرها.
- انخفاض تكاليف الدراسة نسبياً مقارنةً بباقي الدول الأوروبية.
- بريطانيا بلد متعدد الثقافات مما يقلل الشعور بالغربة لدى الراغب في الابتعاث إلى بريطانيا، حيث سيجد هناك أماكن توفر له الأكلات والأجواء التي اعتادها في بلده.
- توجد في بريطانيا العديد من الأماكن الترفيهية والأثرية المميزة في العالم يمكن للطالب زيارتها في أوقات فراغه.

رغم ذلك، توجد بعض العيوب الخاصة بالابتعاث إلى بريطانيا:

- غلاء الأسعار خاصة إذا ما قورنت بالولايات المتحدة الأمريكية.
- الشعب البريطاني في الغالب منغلق على نفسه.
- سيطرة المناخ البارد على بريطانيا في معظم أيام السنة.

 

الابتعاث إلى أيرلندا

أيرلندا هي إحدى الدول الأوروبية الهادئة التي تتمتع بتاريخ عريق وجغرافيا خلابة، ورغم قلة عدد سكانها الذي لم يتجاوز الخمس مليون نسمة إلا أنها استطاعت التأثير في الثقافة الأوروبية وكانت موطناً للعديد من مشاهير الأدب والمثقفين مثل برنارد شو وغيره، ولا تزال حتى الآن وجهة للعلوم والثقافة.

تمتلك أيرلندا عدداً من المعاهد والكليات والجامعات المعترف بها عالمياً مما يزيد من الرغبة في الابتعاث إلى أيرلندا عند الكثير من الطلاب، حيث تم تصنيف خمسة من جامعاتها ضمن أفضل خمسمائة جامعة عالمية بحسب تصنيف QS 2016-2017، وهي بالترتيب:

كلية الثالوث (ترينتي) في دبلن – جامعة دبلن.
كلية جامعة دبلن.
الجامعة الوطنية الأيرلندية جالواي.
كلية جامعة كورك.
جامعة مدينة دبلن.

 

شروط الابتعاث إلى أيرلندا

بشكل عام لا تختلف الشروط الخاصة بالابتعاث إلى أيرلندا عن شروط الابتعاث إلى بريطانيا، فالموافقة على الابتعاث إلى أيرلندا تتطلب الحصول على شهادة IELTS أو TOEFL التي تحدد مستوى مهارات الطالب اللغوية، كما تتطلب معادلة شهادة الطالب وألا يقل تقديره عن تقدير محدد.

على أي حال ينبغي عليك مراسلة الجامعة التي اخترت الابتعاث إلى أيرلندا للدراسة فيها ومعرفة شروطها المفصلة، حيث قد تزيد بعض الشروط بحسب الجامعة المختارة.

 

خطوات الحصول على فرصة الابتعاث إلى أيرلندا

1- في حالة الدراسة الجامعية Undergraduate عليك التواصل مع مكتب الطلبات المركزي Central Applications Office لتقديم طلب الالتحاق بإحدى الجامعات الأيرلندية وتحديد التخصص الذي تريده.
2- إذا رغبت في استكمال دراستك بالخارج Postgraduate فيمكنك الحصول على فرصة الابتعاث إلى أيرلندا عن طريق مراسلة الجامعة التي اخترتها ومعرفة الأوراق والوثائق المطلوبة ملئ طلب الالتحاق وسداد الرسوم، وقد يُطلب منك رسوم خاصة بمجرد الطلب قبل البت بقبوله أو رفضه.
3- إذا كانت دولتك تعقد برامج شراكة مع الجامعات الأيرلندية فيمكنك الاعتماد على الجهة المختصة بالابتعاث إلى أيرلندا في إتمام هذا الأمر، فقط عليك أن تتابع معهم وتزودهم بالمستندات اللازمة.

في كل الأحوال يمكنك التواصل مع IEC Abroad والاستفادة من الخدمات والنصائح التي يقدمها لك في رحلة الابتعاث إلى أيرلندا.

لا تنس متابعة موعد التقديم واستيفاء أوراقك المطلوبة، وعليك أيضاً ترتيب مقر الإقامة الخاص بك إذا كنت ستذهب بشكل منفرد عن طريق التواصل المباشر.
 

مميزات الابتعاث إلى أيرلندا

- الدراسة في جامعة عريقة متطورة والاستفادة من التقنيات الحديثة في التعليم.
- الحصول على شهادة معتمدة ومعترف بها عالمياً.
- انخفاض تكاليف الدراسة فيها عن باقي الدول الأوروبية وحتى عن بريطانيا.
- أيرلندا بلد غني بالآثار والمناظر الخلابة، فيمكنك السياحة والترفيه بجانب دراستك.
- الشعب الأيرلندي شعب ودود بشكل عام ويتسم بترحيبه بالأجانب.
- أيرلندا بلد هادئ أمنياً.
- توجد العديد من المطاعم العربية في أيرلندا التي تقدم الطعام الحلال إذا كنت مسلماً.
- انتشار معاهد تعليم اللغة الانجليزية.
- يحصل الطلاب على بطاقة تمنحهم خصماً خاصاً لاستخدام وسائل النقل العام.

 

عيوب الابتعاث إلى أيرلندا

- قلة عدد الجامعات المعترف بها وقلة التخصصات المتاحة.
- غلاء أسعار المعيشة والضرائب بشكل خاص.
- سيطرة الجو البارد والأمطار عليها معظم أيام السنة.

 

مصدر هذه المادة IEC Abroad





الرابط المختصر :

اضافة تعليق