تغريدات MVR

تعرَف على الفوائد الصحية للصيام

2017-06-03 10:28:13

المصدر: موضوع

للصّيام فضل كبير وحكمة بالغة في فرضه على المسلمين، فالصيام فوائده الصحيّة والطبيّة على جسم الإنسان، يقول سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: "وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون" (سورة البقرة: 184)، وقد أكدّت الدراسات والأبحاث الحديثة أهميّة الصيام وتأثيره الإيجابي على الجسم.

فالصّوم له قدرة عجيبة في مساعدة الجسم في التخلّص من السموم التي توجد في أطعمتنا بكثرة، حيث أنّ المواد الحافظة المضافة للطعام تتحوّل إلى دهون وسموم تتخزّن في الجسم، والصّوم يساعد الجسم في التخلّص منها عن طريق الكبد والكليتين. كما أنّ الصّيام يساعد في راحة الجهاز الهضميّ، حيث تقلّ فيه إفرازات المعدة.

 إضافة إلى ما سبق، فإنّ الصّوم يساعد في تسريع علاج وشفاء كثير من الإلتهابات التي قد تصيب الجسم، كما ويساعد في خفض نسبة السكّر في الدّم، ونسبة الإنسولين كذلك. ومما لا شكّ فيه أنّ الصوم أحد العوامل المساعدة للجسم في حرق الدّهون السلبيّة المخزّنة في الجسم، وهذا يساعد بالتّالي في زيادة عمليّة خسارة الوزن، والحفاظ على معدل وزن طبيعي ومثاليّ.

وهو أحد أفضل العلاجات التي يتمّ اللجوء إليها لمرضى ضغط الدّم المرتفع، وبتخفيضه لضغط الدّم فهو يساعد أيضاً في تقليل أخطار الإصابة بتصلّب الشرايين والنّوبات القلبيّة.

 الصّيام أيضاً له دور كبير في تقويّة جهاز المناعة في الجسم، وهو يساعد الشخص في إتّباع نظام غذائيّ صحّي وسليم، فالصّوم يجبر الشخص على شرب كميّات كبيرة من الماء لتعويض ما فقده خلال النّهار، ويزيد من رغبة الصائم في تناول المزيد من الخضراوات والفواكة، مما يسهم بطريقة أو بأخرى في تقوية جهاز المناعة للجسم.

وكذلك، فإنّ الصّيام يساعد الصائم المدمن على النيكوتين والتّدخين والكافايين في التخلّص منهم، فهو يجبره أن لا يقترب إليهم وهذا يساعده في زيادة إرادته في التخلّص منهم للأبد.





الرابط المختصر :

اضافة تعليق