تغريدات MVR

طريقة علمية وأكاديمية لتسريع وتحسين تعلم وممارسة اللغة

2016-03-24 19:53:58

نصيحتي لطالب اللغة:

تعلم اللغة يحتاج إلى الرغبة في تعلمها وكذلك إعطائها الوقت المناسب لممارسة مهاراتها الأربعة(استماع وتحدث وقراءة وكتابة). وأنصح زملائي طلبة اللغة بأن لا يعتمدون  فقط على ما يتم تدريسه بمعهد اللغة. مارس ثم مارس ثم مارس تعلم اللغة بمهاراتها الأربعة. وأنصحهم وأرشدهم بطريقة تعتبر من وجهة نظري كمتخصص في مجال اللغة بأنها تكاملية وشاملة وقد نصحت بها الكثير واستفادوا منها في تحسين وتطوير لغتهم. وعند تطبيقها لمدة شهر وفق البرنامج أدناه فإنني أتوقع بإذن الله تسريعاً لعملية التطوير والتحسين في اختبار الآيلتس والتوفل حسب إفادة زملائي الذين تم نصحهم وإرشادهم بها.

البرنامج:

١- اختر قطعة يكون موضوعها مناسباً للقراءة ولمستواك اللغوي. وتوجد كثير من القطع في مواقع الانترنت وكذلك في المكتبات مرتبة ومقسمة حسب المستويات اللغوية (مبتدئ-متوسط-متقدم). ولنفترض بأن اختيارك وقع على موضوع "العولمة" Globalisation. ابدأ بالقراءة السريعة للموضوع بهدف الإلمام بالجوانب العامة للموضوع (من١٠دقائق إلى ١٥دقيقة).

أعد القراءة بتأنٍّ للمرة الثانية لفهم أعمق للموضوع نفسه ولا تترجم كل كلمة من كلمات القطعة وإنما فقط من ٥ إلى ١٠ كلمات(٢٥إلى٣٠ دقيقة). أنصح بـ (notbook) خاص لتسجيل الكلمات الجديدة والعبارات الأكاديمية وجمل الربط والملاحظات التي يتم استفادتها من القطعة). 

٢- اكتب تعبيراً من ١٠٠-١٥٠ كلمة عن موضوع العولمة الذي تمت قراءته واعرضه على أستاذ اللغة أو زميلاً ليقيمك في ضوئه(٣٠-٤٥ دقيقة).

٣- اختر لك مقطع من اليوتيوب من المقاطع التي لا تزيد عن ١٠دقائق عن نفس الموضوع السابق الذي قرأته (العولمة مثلاً) استمع له كاملاً للمرة الأولى بهدف الإلمام بالموضوع(١٠دقائق). استمع مرة أخرى بدقة عالية وركز في طريقة الحديث وسجل ملاحظاتك على دفتر الملاحظات السابق ودون ما تراه مناسباً للغة (يمكن الاستماع لقناة البي بي سي 4. فهي مميزة جداً لطلبة اللغة وتتناول الموضوعات العلمية والأكاديمية).

٤- اكتب تعبيراً من ١٠٠-١٥٠ كلمة عن موضوع العولمة الذي تم الاستماع له واعرضه على أستاذ اللغة أو زميلاً ليقيمك في ضوئه(٣٠-٤٥ دقيقة).

٥- تحدث عن المواضيع التي قرأتها أو استمعت لها سابقاً مع من تسكن معه، أو لوحدك ولمدة ١٠ دقائق.

بهذا ستجد نفسك مارست قراءة وكتابة واستماع وتحدث بنفس الوقت لنفس الموضوع الذي اخترته أنت وبدون ضغوط عليك من أحد ومرت عليك أغلب الكلمات لنفس الموضوع وحدث عملية تكرار وممارسة تعليمية مشوقة. وبحساب الوقت الذي يحتاجه طلبة اللغة لممارسة هذه الطريقة يتضح التالي:

٤٥ دقيقة قراءة (Reading)

٤٥ دقيقة كتابة ما تم قراءته (writing)

٢٥ دقيقة استماع (Listening)

٤٥ دقيقة كتابة ما تم الاستماع له (writing)

٢٠ دقيقة تحدث (speaking)

أصبح مجموع ساعات ممارسة اللغة يساوي ٣ ساعات يومياً كحد أقصى. في الأسبوع ٣ساعات*٥أيام=١٥ ساعة أكاديمية. بمعنى يقضي طلبة اللغة في الشهر ٦٠ ساعة أكاديمية مركزة شملت كل مهارات اللغة الأربعة وبطريقة مشوقة وفيها تكرار تعليمي مميز. هذا بالإضافة لساعات التعلم في معهد اللغة(٤ساعات يومياً بمعدل ٨٠ساعة بالشهر) الذي يتيح تعلم اللغة الإنجليزية وقواعدها ومفرداته وبعض الوقت للممارسة مهاراتها.

وبالتوفيق للجميع،،

 

مواضيع مقترحة للقراءة:

 Education

 Tourism

Global Warming

Using Mobile in Education

Technology

المصدر: 

http://saudedu.blogspot.com/2015/07/blog-post_28.html?m=1





الرابط المختصر :

اضافة تعليق