لماذا لا يصرف الأطباء البريطانيين المضادات الحيوية؟

2016-11-14 19:30:38

المضادات الحيوية من أفضل الإختراعات التي توصل لها البشرية في العصر الحديث وهي تنقذ أرواح الملايين من البشر عند استخدامها بالطريقة الصحيحة لكنها قد تكون مميتة عند استخدامها بطريقة خاطئة.

ومن المعروف أن الأطباء البريطانيين يتّبعون المدرسة المُحافظة في وصف الأدوية للمرضى والتي تعتمد على عدم صرف الأدوية وخاصة المضادات الحيوية إلا عند الحاجة الماسة وذلك لسببين رئيسيين. الأول: سبب "صحي" وهو في حالة عدم التدخل باستخدام أية أدوية يقوم الجسم ببناء وتطوير مناعة داخلية قوية تمكنه من مقاومة الأمراض في المراحل الأخرى من العمر وهذا بالتأكيد يؤدي إلى فائدة أخرى وهي "التوفير" المادي على وزارة الصحة فهذه الأدوية تكلفها جزء كبير من ميزانياتها.

سأركز في حديثي هذا عن الناحية الطبية فقط بذكر مختصر لأهم الأسباب للتقليل من صرف المضادات الحيوية عند الأطباء.

في البداية يجب أن نعرف ماهي المضادات الحيوية ، هي باختصار أجسام صغيرة جداً تقوم بمقاومة الأمراض (البكتيرية) فقط مثل بعض أنواع العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي والأذن والحنجرة. 

لكنها لاتقوم بأي دور فعال تجاه الأمراض (الفيروسية) مثل نزلات البرد والأنفلونزا الشائعة في فصل الشتاء. ولكي يتأكد الطبيب من تحديد أصل المرض (بكتيري) أو (فيروسي) يتطلب ذلك العديد من الفحوصات الدقيقة مثل السؤال عن التاريخ المرضي والفحوصات السريرية.

عند الإسراف في تناول المضادات بدون حاجة تقوم هذه المضادات بقتل البكتيريا النافعة التي تقاوم الأمراض فتنشأ مضاعفات خطيرة وقد تكون مميتة مثل تلك التي ظهرت في بعض المجتمعات الأمريكية وتسمى CRE" (Carbapenem-Resistant Enterobacteriaceae.. حيث تكتسب هذه البكتيريا مناعة ضد المضادات الحيوية ويصعب التغلب عليها.

عندها يصبح علاج الأمراض البكتيرية البسيطة مهمة صعبة للغاية لافتقاد الجسم للبكتيريا النافعة التي تقوم بمكافحة هذه البكتيريا الضارة وذلك بسبب الإستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية.

الغريب أن كثير من العيادات بل الصيدليات في البلدان العربية يكادون يصفون هذه المضادات لكل مريض يقوم بمراجعتهم حسب طلبه دون التأكد من أسباب ونوع المرض الذي يعاني منه وهذا بالتأكيد يؤدي إلى انتكاسات حادة فيما بعد قد لاندركها ، لذلك أرجو من المتخصصين في مجال الصحة تسليط الضوء على هذه الظاهرة للحد من كثير من المضاعفات الصحية التي يمكن تجنبها بالتقليل من استخدام المضادات الحيوية.


علي الغامدي 
@AliGhamdi2





الرابط المختصر :

اضافة تعليق

          
      





لماذا لا يصرف الأطباء البريطانيين المضادات الحيوية؟
تغريدات MVR