تغريدات MVR

لماذا نفطر على التمر في رمضان؟

2017-05-30 12:51:10

المصدر: sehhiya.com

فوائد التمر أكبر بكثير من حجم حباتها الصغيرة و قد إستحقت نخلة التمر لقب شجرة الحياة بكل جدارة، لكن لماذا نفطر على التمر في رمضان؟

- التمر مصدر غني جداً بالطاقة

يحتوي التمر على طاقة مركزة، هذه الحبات الصغيرة تعطي الجسم الكثير من النشاط بعد نهار طويل من الصيام، 7 حبات حجم وسط من التمر فيها 315 وحدة حرارية أي ما يعادل الطاقة في 5 قطع فاكهة. كما يحتوي على 10 معادن مختلفة أهمها سيلينيوم، بوتاسيوم و مغنيزيوم و الكالسيوم.

سيلينيوم في التمر يلعب دور المواد المضاد للأكسدة فيزيل الجذور الحرة التي تؤذي جهاز المناعة و المسببة للسرطان.البوتاسيوم ينظم أداء القلب، يخفض ضغط الدم و يحسن أداء الاعصاب و العضل. المغنيزيوم في التمر يحمي جهاز المناعة و يقوي العظام.

التمر أيضاً غني بالفيتامين ب ( Vitamin B complex) من ضمنها فيتامين ب6 الأساسي في تكوين الحمض النووي و الذي حسب الدراسات الجديدة قد يحد من الإلتهابات لدى مرضى القلب، الروماتيزم و القولون العصبي. و مصدر لفيتامين س (Vitamin C)الذي يرمم خلايا الجسم خاصة الجلد و الشرايين.

أخذ التمر على جوع يسهل على الجسم الإستفادة من المعادن و الفيتامينات الموجودة في التمر و التي إفتقر إليها خلال النهار الصوم.

- التمر غني بالألياف

يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف خاصة الغير قابلة للذوبان مما يجعله صحي للجهاز الهضمي عند الإفطار. و علاج فعال للإمساك خاصة عصير التمر، الذي تحصل عليه عند نقع التمر بالماء لمدة يوم ثم هرسه و أخذه كعصير.

أما الألياف القابلة للذوبان في التمر تخفض الكوليسترول السيئ في الدم و تحمي القلب و الشرايين.

- التمر ومريض السكري

على رغم من حلاوة التمر و إحتوائه على سكر الغلوكوز و السوكروز إلا أنه صحي لمريض السكري في رمضان لأنه ذات مؤشر غليسيمي منخفض أي لا يسبب إرتفاع حاد للسكر بل يرفع السكر تدريجيًا في الدم مقارنة بالأطعمة الأخرى. المهم طبعا أخذه بكميات معتدلة (3-4 حبات في اليوم).





الرابط المختصر :

اضافة تعليق