تغريدات MVR

ملحق أمريكا: إيقاف الصرف على المبتعث خط أحمر

2016-10-10 20:25:41

أحمد العرياني (واشنطن)

اعتبر الملحق الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية، الدكتور محمد العيسى، أن إيقاف الصرف المالي على المبتعث خط أحمر، مؤكدا أن المكافأة هي مصدر الدخل الأساسي للطالب المبتعث. مشيرا إلى أنه يوجد أكثر 870 طالبا في الولايات المتحدة الأمريكية يدرسون في أفضل عشر جامعات على مستوى العالم كجامعة هارفارد، وييل، وجامعة بروكلين ونفتخر بهم جميعا.

وأوضح العيسى، أن نظام "سفير" الإلكتروني يقدم 80 خدمة للطالب المبتعث، مشيرا إلى أن التواصل الإلكتروني أفضل وأسرع من التواصل الهاتفي أو الشخصي، منوها أن 90% من المراجعين لمقر الملحقية أغلبهم يطلبون تجاوز في النظام لتغيير التخصص، أو تغيير الجامعة بعد قضاء الطالب مدة طويلة أو محاولة الدخول في جامعات غير موصى بها أو معاهد متكدسة.

جاء ذلك خلال لقاء وفد الملحقية الثقافية مع الطلبة المبتعثين في ولاية كلورداو بمدينة دنفر على هامش حفل "استكشف السعودية".

وبين العيسى، في إجاباته على أسئلة المبتعثين أن المشرفين الدراسيين يحاسبون على تقصيرهم في حق الطالب المبتعث، مضيفا إذا كانت هناك أي حالة يجب على الطالب رفع مايثبت ذلك من خلال نظام "سفير".

وحول استفسارات مبتعثي الجامعات السعودية وتأخير بعض المعاملات، بين العيسى أن البيروقراطية في بعض الجامعات السعودية هي السبب الرئيس لتأخير المعاملات، مؤكدا أن هناك عدد من الجامعات متعاونة بإعطاء الصلاحيات للمحلقية الثقافية بإنهاء المعاملات الروتينية.

وحول رسوم الرحلات العلمية، أكد العيسى، أن أي رسوم يجب أن تدخل تحت الرسوم الدراسية للمادة أو الفصل الدراسي، موضحا أن الملحقية الثقافية لا تتحمل أي رسوم إذ لم تكن مدرجة تحت الرسوم الدراسية كالسكن وغيرها.





الرابط المختصر :

اضافة تعليق