تغريدات MVR

10 طرق جيدة لتخبرني عن نفسك!

2016-12-24 19:48:43

أنت تعلم بأنه ات لا محالة.

أنه السؤال الأصعب خلال المقابلة الشخصية للحصول على وظيفة, و يقول السؤال : هل تعتقد أن مظهري سيكون حسن إذا لبست قبعة رعاة البقر؟

لقد كنت أمزح معك, السؤال الحقيقي هو: هل تستطيع أن تخبرني عن نفسك؟

و عندها ستتحدث مع نفسك و تقول ما هذا السؤال الممل, الغريب, ذو النهاية المفتوحة. و من الذي يحب أن يجيب على هذا السؤال؟

أنا أتفق معك أنه سؤال ممل و لكن مدراء التوظيف دائماً يسألون هذا السؤال. و حتى إن لم تكن في مسابقة وظيفية يجب أن تتوقع أنك ستُسئل هذا السؤال كثيراً في الحياة و يجب أن تعرف كيف تجيب في كل وقت.

و الأن قبل أن أشارككم قائمة بعشرة إجابات ستعلق في ذاكرة السائل خلال المقابلة, أرجو أن التمعن في العنصرين المهمين خلف هذه الإجابات:

-         الوسطية هي الرسالة. السائل لا يهتم لإجابتك, و أكثر ما يهتم له هو الثقة بالنفس, الحماس , الشغف الذي ظهر مع إجابتك.
-         سرعة الإستجابة هي الإجابة. أكبر خطأ قد تقع فيه هو الجمود و التوقف لحظات قبل الإجابة, و هذا يبين بأن لم تكن حاضر بوعيك و بذاتك.
و في المرة المقبلة عندما تواجه السؤال المتحدي "حدثني عن نفسك" إستخدم هذه النقاط:

1-    "أستطيع أن ألخص من أنا في 3 كلمات...." هذه الجملة ستجعل السائل متيقظ و متشوق لسماع الإجابة, و حاول أن تظهر قابليتك في الإيجاز و الإبداع و الإقناع.

2-    "المثل او الإقتباس الذي أعيش به حياتي هو...." هذه الجملة ستثبت أن تطويرك الشخصي مهم حتى تنمو و تكبر في مجالك, و تظهر أيضاً قابليتك في كيفية تحفيز نفسك.

3-    "فلسفتي الشخصية هي...." الشركة توظف الرياضيين و ليس الذين يتعبون بسرعة. هذه الجملة ستجعلهم يعرفون أنهم يسألون شخص مفكر و ليس موظف فحسب.

4-    "أغلب من يعرفني يقول عني أني...." هذه الجملة ستجعلهم يفهمون أنك شخص مهتم بمحيطك و بما يدور حولك على الصعيد الشخصي.

5-    "حسناً, لقد بحث عن أسمي في محرك البحث جوجل و هذا ما وجدت....." شخص تقني, مرح, الأشخاص الرائعين يقولون عني هذا, غير متوقع و يبقى في الذاكرة.

6-    "شغفي هو....." الأشخاص لا يهتمون بما تفعل, بل يهتمون عن من أنت, و ما أنت شغوف به هو أنت. بالإضافة أن الشغف يكشف عن مدى حماسك.

7-    "عندما كنت في السابعة من العمر, كنت دائماً أريد أ اصبح..."  إجابة كهذه ستفصح انك كنت مستعد لهذه الوظيفة طوال حياتك و ليس كنت تحضر لهذه المقابلة في الليلة السابقة.

8-    "إذا هوليوود صنعت فلم عن حياتي سيطلقون عليه..." الجذاب و المثير و المرح.

9-    "هل أستطيع أن أريكم شيئاً..." عندها خذ شيئاً من جيبك مثلاً يبين عن من أنت. من يستطيع أن يقاوم كهكذا إجابة؟ من يستطيع أن ينسى كهكذا إجابة.

10-  " الإطراء الذي دائماً يقال لي من قبل الناس هو ...." هذه ستكون مثل الشهادة من الناس, و تبين وعيك لما هو حولك و قابليتك لتلقي التعليقات من قبل الأخرين.

و أرجو التنبه أن هذه الأمثله ليست إلا فواتح للشهية. السر هو كيف يمكنك أن تتابع إجابتك بما يرتبط معها من أسئلة, الإيجاز و الإبداع في الإجابة هي ما تجعل السائل في المقابلة ينظر إلى قهوته و يقول في نفسه "واو" هذه افضل إجابة سمعتها في هذا اليوم.

و في نهاية المطاف, كل شيء يدور حول الإجابة بسرعة, يدور حول التحدث بإبداع, و يدور حول كيفية تخطي حدود توقعات السائل.

أنا أتفهم مخاوفكم بالإجابة بهذه الأشكال, فهي غير متوقعة و غريبة و لهذا تنجح في كل مرة. و إلا سوف تكون كأي شخص أخر يثرثر الجملتين التي حفظها عن ظهر قلب و ينتهي الموضوع و يتركه للحظ.


أنت شخص تستحق التوظيف بسبب إجاباتك, و عندما يسألونك الناس "حدثنا عن نفسك" إجعلهم سعداء بأنهم طرحوا عليك هذا السؤال.

 

كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

 


إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
@mkatouah
eng.mkatouah@gmail.com

 

الكاتب : سكوت جنسبيرج
ترجمة : م. معتصم كتوعه

المصدر
http://www.theladders.com/career-advice/10-good-ways-to-tell-me-about-yourself





الرابط المختصر :

اضافة تعليق