تغريدات MVR

22 نصيحة قد تنقذ حياتك

2016-11-04 18:48:22

 

تعد  ليالي أشهر الصيف بالذات بالقرى الجامعية، وكذلك ليالي الاحتفالات في المدن الكبرى من أخطر المواسم التي يتعرض فيها  الطلبة الدوليين للحوادث  ليلا. 

وفيما يآتي بعض النصائح التي جمعتها لأخواني وأخواتي المبتعثين مضافا إليها بعضا من خبرتي التي اكتسبتها أثناء معيشتي في شيكاغو في مرحلة اللغة حيث كنت أتلقى الكثير من النصح والإرشاد من احتياطات السلامة  من قبل زملائي بمرحلة اللغة.
 
ومن أهم الإرشادات التي ينصح بها المبتعثين أثناء اضطرارهم للمشي ليلا الحرص على المشي برفقه شخص تعرفه فمن المهم جدا، أن لا تمشي منفردا وإنما مع غفير من الأصدقاء أو المشي مع رفيق أو صديق واحد على الأقل فمن عادة المنحرفين والمجرمين عدم  الهجوم على مجموعات الأشخاص وإنما التربص بالأفراد خاصة الماشين  ليلا ومباغتتهم والإعتدائ  عليهم أحيانا دون سبب.

المدن الأمريكية قد تبدو آمنة للكثيرين منا بالذات للمبتعثين الجدد ولكن  في الحقيقة إن فيها الكثير من المخاطر التي تتربص بالطالب الدولي المعروف عنه نمطيا عدة أفكار مغلوطة مثال:  أنه ثري أوأنه غبي أو أنه لا يعرف  قوانين وحقوقه أو أنه ليس من حقه أن يكون في أمريكا ويجب عليه أن يرجع لبلاده، وقد يتم الهجوم أو الأعتداء لاقدر الله  لأسباب مثل السرقة أو الاغتصاب أو الإختطاف وفي حالات كثيرة قد يتم الهجوم دون سابق معرفة أو أسباب تذكر فالشوارع بالذات ليلا وخلال فترة إجازة نهاية الأسبوع  تعج  بالمخمورين، أو المروجين للمخدرات، أو المتسولين أو المريضين نفسيا الذين  يرتكبون جرائم الإعتداء وهم في حالات هوس ولاوعي.  

مقالي هذا لا يهدف إلي ترويع المبتعثين وإنما إلى تثقيفهم حول إرشادات السلامة الضرورية في حال  اضطر المبتعث أو المبتعثة للمشى وحيدا وبالذات  ليلا فانني أنصح بالتقيد بإرشادات السلامة الآتية:

1- اترك ملاحظة على الثلاجة 
قبل خروجك من المنزل اكتب ملاحظة على ورقة فيها اسم الشخص الذي تنوي أن تقابله  أي ساعة وفي أي مكان وفي حال أنك لاتنوي مقابلة أحد اكتب فقط وجهتك مثل  "ذاهب للتسوق في مارشال داونتاون "، "ذاهب إلى وول مارت في شارع أديسون"   ووقعها بتوقيت خروجك، والهدف من هذه الملاحظة توفير وقت الجهات الرسمية في  حال لاقدر الله اختفيت ومن خلال وجود البيانات المكتوبة في الملاحظة سيكون من السهل الوصول إليك بوقت أقصر

2- اتصل بصديق
في  طريقك للبيت او في طريقك لزيارة أحدهم حاول أن تتصل بأحد أفراد الأسرة أو  صديق ولا تنهي المكالمة إلا وقد وصلت محطة وصولك، إذا شعرت أن هنالك شخص  يتعقبك أو ينصت لكلامك فلتقل "أنا على وشك الوصول" أو "ستراني بأي لحظة على  الباب 
“I’m about to be outside your house”
"I will be there in a minute".
“you’ll see me any moment now because I’m just walking past the park”
والهدف من قول هذه العبارات هو إعطاء الانطباع أنك قد وصلت وجهتك ولن تتجول طويلا لوحدك، وفي حال لا قدر الله تم مهاجمتك من شخص على حين غرة سيكون على الأقل هنالك طرف ثالث سيتصل بالشرطة ومعه معلومات عن وجهتك وموقعك.

3- جوالك مهم 
اجعل عادتك اليومية قبل المشي ليلا بأن لا يكون جوالك على الوضعية الصامتة وأن يكون مشحونا بشكل كامل وجود الهاتف بيدك قد يكون سببا لإنقاذ حياتك ففي بعض الأحيان ليس لديك إلا دقيقة واحدة لطلب النجدة ولذلك من الأفضل أن  يكون جوالك مستعدا لهذه الدقيقة وبالإمكان أيضا أن تحمل معك هاتفا آخر  للحيطة في حقيبتك أو جيبك  في حال أضعت هاتفك الأساسي.

4- لا تستخدم سماعات 
الامتناع عن استخدام سماعات الرأس بالذات النوع الكبير، فالملاحظ على الرأس من على بعد خاصة كونها عازلة للأصوات الخارجية وبذلك سوف تضعف قدرتك على  الإحساس بما يجول في محيطك من أحداث، وأنصح في حال استخدام السماعات  اقتصار وضعها في أذن واحدة فقط حتى تفطن لأي فوضى أو خطر حولك وتهرب منه  بسرعة، وقد حدثني أحد الشرطيين في أمريكا أن الأشخاص الذين ينوون الاعتداء على الضحايا في الليل إما بالضرب أو السرقة في العادة يبحثون عن مستخدمي السماعات بالذات الكبيرة لأنهم منعزلين عن كل ما حولهم ولا يشعرون باقتراب أي مهاجم سواء من الخلف أو الجانب. 

5- كن متيقضا
حاول  أن تكون واعيا لما يدور حولك التفت بين الفينة والأخرى حتى وإن لم تكن تشك  بحدوث أي شيء، نحن العرب معتادين على الدندنة بكلمات الأغاني أو هز اليدين على الأنغام ،حاول أن لاتقوم بهذه الحركات التى تعطي انطباعا أنك غير مدرك أو فطن لما يحدث حولك، واجعل ما تستمع له بدرجة صوت اقل من المعتاد. 

6- لا تنزوي وافتح حوارات مع الأشخاص 
في حال كنت مضطرا للخروج من خارج مكان للتدخين مثلا أو للاتصال بأحدهم حاول  أن لا تنزوي في ركن وإنما ابقى بالقرب من مجموعة أشخاص وحاول أن تفتح  حوارات جانبية معهم بين الفينة والأخرى بحيث يصعب التمييز على أي متربص بك  أنك وحيد وإنما برفقة أشخاص تعرفهم. 

7- إمش بالأماكن المنارة فقط 
حتى وإن كانت الطرق المنارة طويلة أسلكها وإبتعد عن المشي بالازقة سواء بالليل أو حتى بالنهار ففي العادة تكون الأزقة  أوكار للمشردين، المدمنين أو أصحاب السوابق الذين يبحثون عن ضحية ليعتدوا عليها وفي أحيانا من دون وعي منهم نتيجة لتعاطيهم المخدرات، حاول أن تبتعد عن اختصار الطرق أو تجربة طريق جديد وإنما ابقى ملتزما بالطريق المألوف لك على الدوام فهنالك أحياء  خطيرة لا يرغب أصحابها برؤية أي أجنبي فيها مما يعرضك للهجوم.  

8- إجعل السيارات تمر بإتجاهك
إذا  كنت تسير على طول الطريق تأكد من السير على جانب الطريق مع السيارات السفر نحوك، وليس تتحرك في نفس الاتجاه كما كنت، عليك أن تكون قادرا على رؤية  سيارة يقترب منك ودائما يكون على بينة من ما سيأتي، عندما تتجه السيارات في نفس الاتجاه ثم سيارة هادئة يمكن سحب ما يصل خلفك حتى من دون وجودك على علم بها.

9- تعرف على طريقك مسبقا 
في  حال رغبت بالمشي إلى مطعم أو أي وجهة أخرى أو مغادرة أي مكان ليلا فالافضل  أولا أن تقضي خمس دقائق بمسح المنطقة والتعرف على الطريق من خلال قوقل  ومراجعة الشوراع التي ستمرها  شارعا شارعا وتحاول حفظ أسمائها بحيث تألفها  بسهولة أثناء مشيك  الطريق ولا يبدو منظرك كالتائه وهذه الخطوة مهمة حيث  انها تجنبك التخبط والانحراف عن الطريق. استخدام نظام تحديد المواقع على  الهاتف الخاص بك إذا كنت في منطقة جديدة ولا تعرف طريقك في جميع أنحاء  المدينة.

10- لغة القوة
اللغة الجسدية مهمة خاصة إذا وجدت نفسك تمشي بالأماكن الخطرة يجب أن تكون  لغتك الجسدية وملامح وجهك تعطي انطباعا بعدم الخوف والثقة حاول أن تمشي كما  لو أنك تحاول الانقضاض على أحدهم حتى ولو كنت خائفا استعن بالله ولا تظهر خوفك ولا تجري أي تواصل بالعين مع الأشخاص المشبوهين واكتفي بالمشي مستقيما وبرأس مرفوع، بحسب ما اطلعت أن المشي بوعي وثقة يقلل من تعرضك لاعتداء من أحد المشبوهين الذين يبحثون عن الأشخاص المترددين والخائفين.

11- ملابسك مهمة
لا  ترتدي ملابس تلفت النظر إليك سواء باللون أو النوعية، اترك أي شي ثمين مثل ساعة أو خاتم بالمنزل وبالنسبة للمبتعثات فيفضل عدم لبس الأقراط  والقلادات كذلك يجب عدم المشي والمقتنيات الثمينة ظاهره للعيان باليد مثل الهواتف المحمولة، ومشغلات MP3 كما أنني أنصح المبتعثات  أيضا بحمل حقيبة  رخيصة  لها ذراع طويلة بحيث لا يقتصر وجودها على الكتف فقط وإنما  تدخل  بالرأس و توضع للأمام وليس للخلف. وجود المظلة بيدك قد يغيثك ويوفر لك أداة  للدفاع عن نفسك، حاول أن تحمل معك مظلة في يدك أثناء المشي ليلا بالذات في ليالي الشتاء حيث يقل المارة فوجودها يخيف المشبوهين من الاقتراب منك وقد تكون قارورة ماء زجاجية في يدك أو كوب قهوة منزلي كبير مفيد أيضا وقد يفي بالغرض. 

12- كن وحشا لو تطلب الأمر 
لا تخجل أن تصرخ مخيفا أي شخص يتربص بك في مكان منعزل مهددا حياتك بالخطر، وقد سبق أن قال لي أحد زملائي من تركيا أثناء دراستي لفترة اللغة أنه في  إحدى الليالي كاد أن يتعرض لهجوم من أحد الأشخاص الذي حاول أن يتعقبه فالتفت إليه صارخا بصوت كأنه زمجرة أسد وكشف عن أسنانه بشكل مخيف معطيا بوجهه وجسده انطباعا بأنه شخص خطر فما كان من الشخص الأخر إلا أن هرب موليا مذعورا  وفي الحقيقة أنني ضحكت عندما سمعت هذه الطريقة الغريبة في الدفاع عن النفس إلا أنني رجعت وسمعتها مجددا، في كانساس من سنوات من احدى السيدات وللطرافة أن هذه الطريقة تعتبر أول طريقة استخدمها الإنسان للدفاع عن نفسه في عالم الغاب في حال إحساسه بالتهديد.

13- إكشف حركة السير في الشارع
في  حال كنت تمشي بمحاذاة الشارع فلتكن السيارات تسير بإتجاهك وليس معك أو  بمحاذاة طريقك  بحيث تكشف سائق  كل سيارة متجهة نحوك  لأن مسير السيارات من  خلفك أو معك يجعل من السهولة بمكان جذبك للسيارة بسهولة واختطافك من الخلف وعدم إعطائك  فرصة ملاحظة السيارة المتجهة إليك وبالتالي عدم تمكنك  من الهرب. 

14- تصرف بسرعة ولا تكن مثاليا 
اتصل  برقم 911  في حال شعرت بأنك في خطر أو مراقب من قبل شخص في سيارة أو ماشيا، وإذا صادفت شخصا مسلحا واحسست انه سيطلق النار أركض، الركض أنقذ حياة  كثير من الضحايا حيث أن الطلقات النارية بالعادة لا تكون قاتلة في حالة  الجري.

15- الدفاع الجسدي 
الدفاعات الجسدية التي يمكن أن نستخدمها في حال تعرضك لهجوم جسدي هي ترتكز على مهاجمة العيون حيث أنها الجزء الأكثر ضعفا في الجسم، ولذلك فإن محاولة  لكزها بقوة قد تكون نافذ النجاة الوحيدة في كثير من الحالات بالذات في  حالات العدوان الجسدي على النساء أو حالات إختطاف الضحية والقيادة بها  لمكان معزول أو مهجور اقتنص اللحظة المناسبة لمهاجمة العيون والنجاة، وفي العادة يستخدم مفتاح المنزل لهذا الغرض ولذلك في حال احسست بأن هنالك من  يتعقبك امسك بمفتاح منزلك وإجعله جاهزا بيدك للدفاع عن نفسك 

16- لا تنطلي عليك حيلهم
تبين من خلال سجلات الشرطة أن بعض المجرمين أو القتلة المتسلسلين أنيقي المظهر  ويلجأون في العادة لاستمالة الضحايا من خلال طلب المساعدة ربما  في اصلاح  السيارة أو من خلال التظاهر بالإعاقة وذلك لأجل نصب كميل يتمكن من خلاله  الإجهاز على الضحية بكل سهولة ودون مقاومة. 

17- لاتقبل خدمات من غرباء 
قد  يعرض عليك شخص ما أن يوصلك بطريقه أرفض عرضه واستمر في مشيك، وفي حال  شعورك بالتعب إتصل بصديق ليقلك أو إستقل سيارة أجره أو باص حيث ان وسائط  النقل العامة أكثر أمنا نسبيا من الركوب مع أشخاص لاتعرفهم فحتى لو بدوا لك  مسالمين فربما يضمرون لك نية سيئة. 

18- لا تعرض خدماتك وأبقي بعيدا من السائلين 
قد  يحاول أحد المشبوهين إقتناصك وتشتيت انتباهك أثناء مشيك في الشارع وذلك من  خلال فتح حوار معك، أو من خلال سؤالك عن وجهة معينة أو طريق ما حاول أن  لا تقترب من الشخص السائل  أو من السيارة التي هو يركبها وتجاهل طلبه أو  دله على الطريق ولكن  من على بعد دون المجازفة والاقتراب فكثير من حالات  الخطف تمت من خلال إستدراج الضحية بهذه الطريقة.

19- تجنب المناطق الطبيعية 
من  المهم جدا أن لا تمشي ليلا في مناطق المنتزهات أو المناطق الكثيفة   الأشجار أوالعشب الطويل كونها تعد أمكنة جيدة لإختباء المهاجمين ونصب كمين  لك حيث تزيد الأعشاب الطويلة والأشجار فرصة مباغتك والهجوم عليك من قبل  الغرباء، وفي حال وجود أكثر من شخص يمشي في تلك المنطقة فيمكنك ان تتجرأ و  تمشي فيها في حال شعرت أن هؤلاء الاشخاص لا يعرفون بعضهم البعض.  

20- تجنب السيارات المتوقفة والتجمعات المشبوهة
دائما حاول أن تبقي مسافة بينك وبين الغرباء الذي قد تشعر أنهم يشكلون خطرا عليك  مثل مجموعة رجال متسكعين وكذلك لا تقترب من  السيارات المركونة في زوايا، ومن الأفضل عدم المشي من أمام هذه المجموعات أو السيارات المشبوهة وتغيير  مسارك في المشي من  قطع الشارع للجهة المقابلة.

21- فلتكن مفاتيحك جاهزة دائما
عندما  تقترب من بيتك افتح الباب بسرعة و ادخل ولذلك من الضروري أن لا تكون  مفاتيحك غائرة داخل حقيبتك وانما من الافضل أن تكون مربوطة في خيط أو سلسلة  ومثبته في طرف الحقيبة وملقاه  في أحد جيوبها وما عليك إلا سحب السلسلة  فيظهر لك المفتاح فورا. في بعض الحالات قد يتم متابعتك لمنزلك لذلك من  الأفضل تجهيز مفتاحك أثناء سيرك دون أن تتوقف قبل وصولك لمنزلك ثم فتح  الباب والدخول وإغلاقه بسرعة.

22- إطلع على تقارير الصحف المحلية
من الأفضل أن لا تنعزل عن أخبار المجتمع المحيط فيك بحجة أنك طالب أجنبي ولا  يهمك ما يحصل في مجتمعهم، إنما ينصح الطلبة دائما بأن يتابعوا تقارير الجرائم المحلية المنشورة في الصحف المحلية خاصة وأنها في كثير من الأحيان تغطي تفصيلات حول مكان الجريمة وملابساتها مما يزيد معرفتك حول الأماكن  الخطرة التي يتجمع فيها المشبوهين وما هي أساليبهم المتبعة في الإعتداءات،  كما ويفضل أن يقرأ الطالب إيميلات التحذير التي تأتيه من الجامعة حول الجرائم التي تم من خلالها مهاجمة الطلبة والتي تصف في العادة شكل الشخص المعتدي ووزنه وطوله في حالة عدم القبض عليه.

23- تعرف على الطلبة الآسيويين 
من  خلال خبرتي في أمريكا إكتشفت أن الطلبة الآسويين وبالذات الصينيين هم أكثر  الطلبة الدوليين إدراكا ومعرفة للحوادث الإجرامية في المدن وكيفية الوقاية منها وتلافيها، ولذلك انصحك عزيزي وعزيزتي المبتعثة  بمصادقتهم وسؤالهم عن ما يستخدموه من أدوات للدفاع عن النفس من بخاخات فلفل ترش على العيون  فتسبب عمى للمعتدي وما إلى ذلك من أدوات حماية وإرشادات للسلامة، يتناقلونها فيما بينهم.
سجل أرقامهم في أول لقاء لك معهم وحاول أن  تصادقهم و أن ترتبط  فيهم وتتنقل معهم حيث أنهم أكثر وعيا لما يدور حولهم  من جرائم، وكثيرا ما يقدمون لك النصح لحماية نفسك في حال كنت ضمن  مجموعاتهم. 

أخيرا لا ننسى الأدعية والأذكار ولنحرص عليها في الغربة وعلى صلاة الفجر والتي هي عهد بيننا وبين الله أن يحمينا ويحفظنا، أدعو لكم جميعا ولنفسي بالسلامة والعودة للوطن بالشهادة العالية التي نفخر بها ونخدم من خلالها أوطاننا.

أنهي مقالي هذا مستودعة الله إياكم أينما كنتم بحفظه ورعايته. 

بقلم/ 
كوثر خلف حامد
طالبة دكتوراة وكاتبه في شؤون المبتعثين الأمنية والاجتماعية 

المراجع:

http://www.telegraph.co.uk/sponsored/education/the-axis/culture_club/11729789/safety-advice-for-students.html …

http://www.wikihow.com/Walk-Safely-at-Night …

http://www.canadianliving.com/health/mind-and-spirit/article/9-ways-to-stay-safe-when-walking-alone …

http://peopleof.oureverydaylife.com/stay-safe-walking-night-9867.html …

http://www.thenonprofits.com/safety.htm 

http://www.ampsecurity.com/safety-tips-walking-home-night/ …

http://www.safetyfirstforgirls.org/2014/03/getting-home-safely-12-tips-for-girls.html …





الرابط المختصر :

اضافة تعليق