ابتعاث

خطة من ثلاثة مستويات للالتحاق المباشر بالابتعاث

الرياض – الحياة

قال وكيل وزارة التعليم لشؤون الابتعاث جاسر الحربش لـ«الحياة» إن وزارته ستوقع اليوم (الاثنين) اتفاقاً مع الشركات التي تتفق معها هيئة الاستثمار لتوظيف المبتعثين السعوديين، موضحاً أن الوزارة لديها ثلاثة مستويات للالتحاق المباشر بالبعثة، بخطة تعتمد على أفضل 20 و100 و200 جامعة للالتحاق بالجامعات.

وقال الحربش لـ «الحياة»: «(وظيفتك بعثتك) هي أحد أشكال الابتعاث الرئيسة الجديدة، وليست الشكل الوحيد، وليست بديلا، وهناك المسار الطبي الذي يعتمد على ما توفره المستشفيات العالمية لطلابنا، وفي السنة المالية الحالية كان لمسار «وظيفتك بعثتك» سنة مميزة وحافلة بالاتفاقات، ولدينا 35 جهة تمت الموافقة عليها في 2017 عليها سبعة آلاف طالب، وهذا عدد بالنسبة لنا ممتاز جداً، لأكثر 200 جامعة مميزة حول العالم».

وعن مستويات الابتعاث، قال الحربش: «من يحصل على قبول في أفضل 20 جامعة سيعطى الابتعاث المباشر، الذي هو غير مشروط ولا يحتاج إلى تكملة ساعات، وهو مسار يسمى لدينا ابتعاث لنخبة الجامعات».

وأضاف: «في المسار الثاني هناك 100 جامعة خاصة للالتحاق بالبعثة، فمثلاً أنت تقرر أن تدرس على حسابك، ولم تستطع الحصول على الدراسة في أفضل 20 جامعة فيسمح لك بالدراسة على حسابك بشروط معينة وفق القرار السامي 134، وهي الانتهاء من 30 ساعة للجامعي، و120 ساعة للماجستير والدكتوراه، بشرط أن يكون من الـ100 جامعة الأفضل في العالم». وتابع: «وفي المسار الثالث هناك قائمة 200 جامعة لمن نقبلهم في برنامج الابتعاث، والذي نعلنه سنوياً، وأكثرهم (وظيفتك بعثتك)، ولمن تنطبق عليه شروط الابتعاث».

وفي موضوع ذي صلة، قال الحربش: «لدينا مبادرة لتطوير برنامج الابتعاث، أحد أهم عناصرها تطوير العنصر البشري، بحيث يتحول الابتعاث من برنامج أكاديمي مميز مفتوح إلى برنامج مبتعثين ذوي مهارات خاصة، وذلك بإضافة مسار التدريب في بعض الشركات العالمية لبعض المبتعثين المميزين».

وأضاف: «نعمل الآن مع القطاع الخاص لربط مخرجات الابتعاث السابقة أو اللاحقين مع سوق العمل وبخاصة الشركات الكبرى لاستقطابهم، لأنهم يتكلمون لغتين بشكل قطعي، ولدينا اليوم ورشة عمل مهمة مع هيئة الاستثمار للتركيز على كيف نلبي حاجة شركات الاستثمار الأجنبي العالمية الكبرى التي تعمل في المملكة من مخرجات برنامج الابتعاث، وهذا يعتمد على الشركات التي تحضر، والتي تبلغ 100 شركة، ومن أهم نتائج الاجتماع وضع خطة للعمل، سواءً في مسار الخريجين السابقين، أم مسار أن يحتاجوا إلى تخصص جديد نظيفه في مسار (وظيفتك بعثتك)»

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق