ابتعاث

د. العيسى: من الممكن زيادة مكافآت الطلاب المتفوقين والذين يدرسون في جامعات عريقة

 

MVR – أمريكا – حمد المطيري

عقد مساء أمس في مدينة بوسطن لقاء جمع كلاً من سعادة وكيل الوزارة لشؤون العبثات والمشرف على الملحقيات د/ جاسر الحربش وسعادة الملحق الثقافي بامريكا د. محمد العيسى وسعادة وكيل الوزارة للشؤون التعليمية د. حمد المحرج مع المبتعثين من طلاب وطالبات في جلسة استماعية لمشركتهم طموح ومعوقات الابتعاث.

وأوضح وكيل وزارة التعليم لشؤون البعثات د/ جاسر الحربش على أهمية الإلتحاق بـ أفضل الجامعات على مستوى دول الابتعاث حيث تؤكد المؤشرات تميز طلابنا وطلاباتنا الملتحقين بالبرنامج.
وأضاف د/ الحربش أن معالي وزير التعليم د/ محمد العيسى وتماشيًا مع رؤية المملكة 2030 تقود الجامعات و بعض الشركات مشروع لم يعلن عنها بشكل رسمي ولكنها سوف تتاح لحاملين الدكتوراه من السعوديين والسعوديات بالتعاون مع جامعات عالمية وسوف يطبق خلال برامج التحول الوطني التي تقودها الوازرة للبحث والتطوير وسوف يعلن عنه من جهة الملحقية لاحقًا.
وأكد معاليه أن المكرمة الملكية حق للمبتعث ابتداء من ديسمبر 2016 وماقبلها ،وأشار الى أن الدارسين على حسابهم الخاص الحق في الإلتحاق ببرنامج البعثات من بدء الدراسة الأكاديمية يناير 2017.

ومن جهته أعربه الملحق الثقافي في أمريكا د/ محمد العيسى أن هناك إمكانية زيادة المكافأت للطلاب المتفوقين والذين يدرسون في جامعات مميزة وعريقة وقد اقترح على طلاب وطالبات الذين يدرسون اللغة في اختياراتهم للولايات والمعاهد التي تغالي في أسعارها التجارية.

كما أوضح د/ حمد المحرج أن عدد ساعات الدراسة المعتمدة ٩ ساعات ولايمكن عند معادلات الشهادات أن تتجاوز هذا العدد وأن تعادل على من درس أكثر من ٩ ساعات لكن نعلم أن البرامج الأكاديمية ذات امكانية ومتطورة بشكل سريع وحالياً الوكالة تدرس وتنظر في وضع ساعات التعليم عن بعد online وقد بدأت من شهرين دراسة الأنظمة العالمية والتغييرات التي حدثت لابد أن نكون قادرين على استيعاب أي تطور أو تغير في الانظمة العالمية التي ليس للطالب دور فيها وتكون مفروضة على الطالب وليس له خيار أما الطالب الذي يجد الكورس أون لاين فهو خيار راجع له.
وقد أُعلن عن إطلاق خدمة جديدة خلال شهر من الان إمكانية إعادة الطلب المرفوض ويتم تحويله مباشرة الوزارة للبت فيه، والعمل على تطوير نظام سفير ادخال تقييم المشرفين بعد انتهاء الخدمة.

وفي كلمة خاصة لـ صحيفة MVR قال معالي د/ جاسر الحربش نشكر زملائنا من المبتعثين والمبتعثات الذي جمعنا لقاء بهم اليوم في مدينة بوسطن عاصمة العلم في أمريكا في جلسة نقاش صريح ومفيد في تبادل بعض الأفكار واطلعناهم على بعض الأمور ونقدر الملاحظات والتطويرات سواء كان على عمل الوزارة او الملحقية وهذا منهجنا نستمع لزملاء في الملحقية والمبدعين من المنظمين رؤساء الأندية واتحاد الأندية في بوسطن التي كان لها دور رئيسي وفرصة نكرر في كل ملتقى أن أبواب وكالة البعثات والملحقيات مفتوحة لأي اقتراحات أو تطوير حتى وإن كان نقد حاد نرحب به ونحن في وسط تطوير كبير في برنامج الابتعاث تماشيًا مع متطلبات التنمية وبرنامج التحول الوطني .

وعن الصحيفة قال د/ محمد العيسى انها سباقه ومتواجدة في جميع المناسبات وعرب عن سعادته بالقائه ب ابناء وبنات الوطن المبتعثين في بوسطن والولايات المجاورة لها ووصف الللقاء بأنه مفتوح ورائع بالرغم من برودة الطقس والعاصفة الجوية التي اجتاحت المدينة كان الإقبال كبير نسعد دائمًا بتواجدنا مع ابنائنا ونسعد بتواجد صحيفة MVR .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق