اقلام MVR

في أي معهد لغة أدرس؟

د. طلال الحمادي

بما أن الكثير ممن حصلوا على مقعد في رحلة الإبتعاث الطموحة بصدد البدء في البحث عن معاهد لتعليم اللغة في الخارج , رأيت من خلال تجربتي في الإبتعاث ومن خلال تخصصي في اللغة الإنجليزية أن أوضح في هذا المقال تفاصيل قد تخفى على البعض أو قد لايعير لها اهتماماً في البداية، لكنها حتماً مهمة للنجاح في الحياة الأكاديمية. أحد هذه التفاصيل هو موضوع اختيار المعهد الأفضل لتعلم اللغة. هناك نقاط سأطرحها ستساعدك في اختيار معهد ذو كفاءة أكاديمية يحفظ لك وقت بعثتك ويعدّك أكاديمياً بشكل أقوى.

هذا النقاط ضعها في الحسبان قبل أن تقرر في أي معهد تدرس:

– حاول أن تبتعد عن المعاهد التي يكون فيها المستوى أكثر من شهرين. بعض المعاهد يكون المستوى فيها أربعة أشهر وهذا يعني أن تدرس سنتان أو أقل قليلاً لتكمل المعهد. هذه النوعية من المعاهد غالباً تسبب الملل للطالب بسبب طول مدة المستوى.

– المعاهد التي مدة مستوياتها شهر أو شهرين تعتبر أكثر فائدة. حيث تتغير أشياء كثيرة حول الطالب. تتغير المواد والمعلمون وكذلك زملاء الفصل ، لذلك الطالب لايشعر بالملل من المستوى ويحس أنه في تطور مستمر مما يعطيه دافعية أكثر للتعلم.

– هناك أيضاً نقطة مهمة جداً ويجب الانتباه لها وهي قياس كفاءة المعهد من خلال الإنتباه لنوعية كورسات الكتابة المقدمة فيه بمعنى أي معهد يهتم  بالكتابة الأكاديمية ويدرسها شخص ذو (خبرة) فهذا هو المعهد الأفضل لتهيئتك للجامعة.

– مثلاً في بعض المعاهد، مادة الكتابة الاكاديمية تُـدرّس يومين في الأسبوع فقط بينما في معهد آخر  تُـدرّس أربعة أيام في الأسبوع . كلما زاد عدد ساعات تدريس مادة الكتابة الأكاديمية  في المعهد كلما كان أنفع للطالب. لذلك تنبه جيداً لهذه النقطة !

بالإضافة لعدد لساعات تدريس الكتابة الأكاديمية،  بعض المعاهد  تسند تدريس الكتابة الأكاديمية لمدرسين قليلي خبرة أو حتى غير مؤهلين لتدريسها ، ابتعد  عن هذه النوعية من المعاهد  فهي مضيعة لوقتك وبعثتك، لذا احرص جيداً على السؤال عن كفاءة مدرسي مادة الكتابة الأكاديمية ،

– بعض المعاهد تؤهلك لدخول الجامعة بعد أن تكمل مستويات المعهد بدون الحصول على درجة التوفل أو آيلتس، بمعنى أن هناك جامعات لاتطلب منك درجة توفل أو ايلتس إذا أنهيت جميع مستويات المعهد. هذا سيزيل عنك همّ اختبارات التوفل أو الايلتس لأنك تحتاج فقط التركيز في إنهاء مستويات المعهد ثم الدخول للجامعة مباشرة.
إذا لم تجد هذا المعهد فهناك معاهد تطلب منك إنهاء مستويات المعهد ولكن تطلب درجة أقل في التوفل مثلا إنهاء مستويات المعهد والحصول على 500 في التوفل أو 5 في الآيلتس. هذا النوع من المعاهد أيضاً مريح إلى حد ما لأنك لاتحتاج مجهوداً عالياً  للإعداد لاختبارات التوفل أو الايلتس. هذه النوعية من المعاهد لاتضعك تحت ضغط اختبارات التوفل مقارنة بمعاهد لاتضمن لك القبول الجامعي حتى بعد إنهاء مستوياتها وتطلب درجة معينة في التوفل أو الآيلتس.

– المعاهد القوية أكاديمياً تقدم فصول مجانية أسبوعية كساعات خارج الجدول الرسمي للطالب للتدريب على اختبارات الايلتس والتوفل وتقديم ورش عمل تفيد كثيراً في اجتياز هذه الإختبارات.

– الكتابة اليومية من أنجح الوسائل لتطوير مستواك في الكتابة وحاول استخدام كلماتك الجديدة في هذه اليوميات. استفد من مركز الكتابة الموجود في الجامعة بعرض كتاباتك عليهم. دوّن ملاحظاتهم واستفد منها.

تذكر: لن يتم تمديد بعثتك بعد سنة اللغة إلا بحصولك على درجة 5 في الايلتس. 

الوسوم
اظهر المزيد

د. طلال الحمادي

مبتعث دكتوراه "لغة إنجليزية" في أمريكا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق