اقلام MVR

نصائح لتعلم الإنجليزية

الحمد لله على نعمهِ ظاهرةً وباطنة، الحمد لله على أن مَنَّ على الإنسان وعلّمه ما لم يعلم. الحمد لله على أن أمرنا بمحكم كتابه بالتزود بالعلم { وَقُلْ ربِّ زِدْنِي عِلْمًا } وأمرنا بالقراءة { اقرأ } فأصبحنا بنعمته وفضله نؤجر على طلب العلم والمعرفة. أسأله سبحانه أن ييسر لنا تعلم العلم النافع الذي ننتفِّع به وننفّْع. وأصلي وأُسلم على النبي الأُمي مُعلم البشرية وهاديها، الذي كشف الله به القمة فأنقذَ به الأمة، والذي أخرجَ الله بدعوته الناسَ من عبادة العباد إلى عبادةِ رب العباد، فدانت الدنيا لأمته، أن كانت خير أمةٍ أُخرجت للناس.

د. خالد بن راشد العديم

أحببت أن أشارككم في هذه المقالة؛ تجربتي في تعلم اللغة الإنجليزية ” لغة العصر”.

فمما لا شك فيه أن اللغة الإنجليزية أصبحت لغة العلم ولغة التواصل بين البشر باختلاف عقولهم وألوانهم. لقد أيقنت منذ البداية أن تعلم اللغة الإنجليزية تجعل مني صاحب لسانين وعقلين مختلفين “عربي وإنجليزي”. فكان تعلم اللغة هدف قائم بذاته، وأدين بهذا للدكتور سليمان العريني عضو هيئة التدريس بقسم المحاسبة سابقا، والمشرف الطلابي بالملحقية الثقافية بالولايات المتحدة الأمريكية حاليا، على أن أوضح لي أهمية اللغة في رحلة التزود بالعلم، وأن أهميتها يمتد إلى ما بعد مباشرة العمل كأستاذ في الجامعة. ويمتد الشكر لزميلي وأخي الأستاذ منذر الحسيني ـــ صاحب الهمة حامل الهم ـــ المبتعث حاليا لتعلم اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم مواصلة دراسته العليا. لقد وعدني بتعلم نظرية المباريات “Game Theory” ليعلمنيها بعد رجوعه لنا، ولعلّه بذلك يكون مرجعا لنا ولطلاب وطالبات الدراسات العليا وخصوصا في مرحلة الدكتوراه .

في تقديري أن تعلم الانسان للغة يمر بمراحل أربعة مرتبة كالتالي:

سماع اللغة، نطقها، قراءتها وأخيرًا كتابتها. لقد إستنتجنا ” أنا والزملاء” أثناء تعلمنا للغة الإنجليزية أن نقاط القوة في اللغة الأم تصبح نقاط القوة في اللغة المكتسبة، ونقاط الضعف في اللغة الثانية تكون هي ذاتها في اللغة الأم، فالشخص الذي لا يقرأ في لغته الأم أو أنه ضعيف القراءة ، سيكون كذلك في اللغة الاخرى المكتسبة. ولقد إستنتجنا أيضًا أن تعلم لغة أخرى يسهل تعلم لغة ثالثة، وهكذا. إن أفضل طريقة لتعلم اللغة هو أن تفكر بها فلا تترجم منها وإليها، ولعلي هنا أقول أن هذا يتطلب تطوير فكر(mind). لقد بين لنا مدير معهد لغة أتى لزيارتنا في جامعة يو سي بيركلي(UC Berkeley) أثناء تعملي للغة، أن المتعلم إذا رأى في المنام انه يتحدث باللغة التي يحاول تعلمها فإنه قد تعلمها، ومن خلال تجربتنا تبين لنا صحة ما يقول.

_________________

نبدأ بالمرحلة الأولى ” الإستماع ” وما أدراك ما الاستماع!!!

يجب أن تجعل أذنك حادة في سماع اللغة مع التركيز الذهني في الإنصات وتداوم على الاستماع يوميا. مرحلة الاستماع مرحلة مهمه وأساسية في تعلم اللغة. فالطفل لا يبدأ بتحدث اللغة التي يتحدث بها من حوله إلا بعد فترة من الاستماع، ولا يبدأ بنطق الكلمات بالشكل الصحيح إلا بعد التكرار. بقدر ما تسمع يوميا بتركيز وإنصات بقدر ما تطور حدة السمع لديك. حاول تكرار الاستماع لمحادثات معينة يوميًا، اسمع مره ومرتين وثلاث حتى تفهم ما تسمع. البداية ستكون صعبة ولكن مع المثابرة والإستماع اليومي ستلحظ الفرق. لقد عملت مدرسة لغة على تدريبنا لمدة ثلاث أسابيع على السماع لمقاطع صوتية معينة، كنا نسمع المقطع من ثم نحل ثم بعد أن نحل نسمع للتأكد من إجاباتنا، من ثم تقول لنا الإجابات الصحيحة، كان التكرار لزيادة حدة السماع، لقد نجحت المدرسة مشكورة في ذلك. أضاف الأستاذ منذر الحسيني أثتاء تحريره لهذه النصائح:

“يوجد برنامج ممتاز جدًا لتعلم الإنجليزية على الإنترنت يعتمد على التلقين السمعي، اسمه (Effortless English ) وهو عبارة عن قصص قصيرة تحتوي على كلمات مهمة ومفيدة من الحياة اليومية ، يساعدك هذا البرنامج على تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة رائعة وغير تقليدية، كما يوجد على اليوتيوب قناة متميزة اسمها (engvid) يعرض فيها دروس رائعة ولديهم موقع لتطبيق ما تعلمته من الدروس.” انتهت نصحيه الأستاذ منذر القيّمة.

كما لا أنسى أن قنوات تعليم الأطفال اللغة وأصوات الحروف في الكلمات مفيدة أيضًا. ما يميز برامج الأطفال هو أن الحديث فيها يكون ببطئ ووضوح وباللغة الفصحى. أذكر برنامج كان يعرض كل يوم سبت لعائلة الأسود. في الحقيقة البرنامج ممتاز. أظنه كان يعرض على قناة PCSB؛ القناة عامة وغير مشفرة.

المرحلة الثانية “التحدث”:

احفظ كل يوم خمسة كلمات على الأقل وضعها في سياق أو في جملة واستخدمهن في اليوم الثاني، قليل دائم خير من كثير منقطع. والأفضل أن تعرف شكل كل كلمة تحفظها بالاسم والفعل والصفة والحال (part of speech)، فإذا اتبعت هذه الطريقة فأنت ببساطة قد حفظت عشرين كلمة بدلًا من خمس كلمات (هناك كلمات في اللغة الإنجليزية ليس لها الا شكل واحد). إن إتباع هذه الطريقة يثري الحصيلة اللغوية ويجعل نسيان الكلمات المحفوظة أصعب. ولكيلا تنسى الكلمات التي تحفظها؛ أضاف الأستاذ منذر الحسيني أثتاء تحريره لهذه النصائح:

“حاول أن تربطها بكلمات أخرى من لغتك الأم، تشابهها بالنطق. خذ مثلا كلمة (Dig) تعني حفر ونحن نقول (دق) للحفر أيضا. ليس شرطًا أن تحمل الكلمة اللتي ربتطها نفس المعنى ولكن إن وافقت فهو أفضل للتذكر. أيضًا تستطيع ربط الكلمة الجديدة بكلمة إنجليزية أخرى محفوظة في ذاكرتك وقريبة من شكلها أو نطقها. على سبيل المثال إذا كانت كلمتك الجديدة (gut) وتعني القناة الهضمية ، تستطيع ربطها بكلمة (got) وتعني حصل. هناك أيضًا الكثير من الكلمات الإنجليزية التي تنطق بنفس الطريقة ولكن تختلف بالمعنى والتهجئة تسمى (homonyms) والمثال عليها كلمة (hair) و(hare) ، فالأولى تعني شَعّْر والثانية تعني أرنب، يفرق المستمع بينهم من سياق الكلام. إن معرفة هذه الكلمات مهم ومفيد جدًا، وأنصح أن تكون بداية حفظ الكلمات منها لأن تذكرها أسهل من غيرها. وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى ذكر كتاب “عائلة الكلمات الإنجليزية” للأستاذ فهد الحارثي. يوجد في هذا الكتاب الكثير من الكلمات المتشابهة في النطق مختلفة المعنى (homonyms) والكلمات المتشابهة في حرفين أو أكثر. الكتاب بسيط و رائع. يقال أنه عندما تتعلم كلمة جديدة وتستخدمها سبع مرات؛ من شأنه أن يجعل الكلمة مخزنة في ذاكرتك مدة طويلة وتحفظ من الضياع”. انتهت نصحيه الأستاذ منذر القيّمة.

أضيف معلومة أفادني بها طبيب بولندي تشاركنا السكن معًا أثناء تعلمي للغة الإنجليزية في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو، لقد قال لي إن اللغة الإنجليزية تحتاج الى 3000 كلمة لتتحدث بطلاقة، و5000 كلمة تكون أفضل من المتوسط. و 10,000 كلمة تكون من الصفوة. لم أقرأ هذه المعلومة من أي مصدر أخر وليس لدي دليل عليها ولكني وجدتها معلومه محفزةٌ لي أثناء رحلتي في تعلم اللغة. أخيرًا، هذه بعض الروابط المفيدة للتدرب على اختبارات اللغة ومعرفة طريقتها، والكلمات المتشابهة بالنطق مختلفة المعنى وأهم الكلمات باللغة الإنجليزية:

http://www.examenglish.com

https://www.englishclub.com/pronunciation/homophones-list.htm

كطالب متعلم للغة سوف تصادفك أثناء القراءة كلمات تحتاج إلى ترجمتها لتفهم معنى السياق أو الجملة، هذه الكلمات اجمعها في كروت (flash cards) وضعها في ميدالية وقم بتأملها بين الفيئة والأخرى، لا يلزم حفظها، ولكن الأفضل أن تعرفها إذا رأيتها مره أخرى. كذلك عندما تنظر إلى الكلمة في القاموس ضع علامة بجانبها، بحيث أنك إذا رجعت إلى القاموس لتبحث عن نفس الكلمة؛ تعلم أنك لم تتمكن منها بعد. وهكذا حتى تتمكن منها. هذه النصيحة تعلمتها من دورة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية للمبتعثين عام 2000. ويضيف الأستاذ منذر الحسيني النصيحة التالية:

“تستطيع أيضًا أن تستغل حائط غرفتك أوحائط الأماكن التي تتواجد فيها بشكل كبير وتعلق عليها الكلمات التي لم تتمكن منها. إن رؤية كلماتك الجديدة من حولك يجعلك تدركها وتفهمها من حيث لا تشعر. من المهم أيضًا معرفة البوادئ واللواحق (suffixes and prefixes) في الكلمات . إن معرفتها يسهل عليك تخمين معنى الكلمة. على سبيل المثال إذا مرت عليك كلمة (bilingual) و أنت لا تعرف معناها و إنما تعرف أن البادئة (bi) تعني ثنائي؛ سيساعدك معرفة معنى البادئة على تخمين معنى الكلمة، وربما سياق الجملة يوضح لك المعنى أكثر. بهذه الطريقة يكون قد أعملت عقلك لفهم الكلمة مما يجعل تذكرها أسهل وفهمها أعمق.” انتهت نصحيه الأستاذ منذر القيّمة.

في الحديث عن القراءة، لا أنسى ذكر سلسلة كتب (Weaving It Together) للمؤلفة Milada Broukal. أنصح بالأجزاء الثلاث الأولى من السلسلة؛ مع الحرص على الطبعات الحديثة، اخر طبعة المتاحة عند كتابة هذه النصائح كانت الطبعة الرابعة، فهي جيدة لمن أراد أن يطور مهارة القراءة ويعززها بالكتابة:

Weaving It Together 1

Weaving It Together 2

Weaving It Together 3

المرحلة الرابعة “الكتابة”:

عود نفسك على كتابة صفحة أو صفحتين يوميًا تصف فيها أحداث اليوم التي مرت عليك، عندما تكتب أحداث يومك ستضطر أن تستخدم الزمن الماضي وتضطر للبحث عن كلمات معينة مهمة لوصف ما جرى، وهذا من شأنه أن يقوي لغتك كثيرًا و يوسع مداركك. ولكي تستفيد أكثر خصص ساعة في نهاية كل أسبوع تلتقي فيها مع أحد مدرسيك لكي يراجع لك كتاباتك ويصحح لك أخطائك اللغوية. دائما احرص أن تتعلم من الخطأ، لا ترى الخطأ على أنه خطأ، لكن انظر له على أنه فرصة للتعلم و التحسن للوصول للهدف الأسمى وهو التمكن من اللغة لتكون معك الباق من عمرك.

بالنسبة للقواعد:

أنصح بكتاب ازار للمستوى الثالث (Understanding and Using English Grammar-Azar). ميزة هذا الكتاب أنه منظم بطريقة ممتازة. ويوفر حلول للتمارين واضحه ومرتبه في نهاية الكتاب. تستطيع أن تتدرب على التمارين ومن ثم التأكد من صحة حلك. فإذا لا سمح الله لم توفق بمدرس جيد أو لم تستطع التسجيل في معهد لغة جيد؛ فهذا الكتاب سيعينك على التعلم بإذن الله. أنا من الطلاب الذين لم يدرسوه بطريقة منتظمة مع مدرس ولكن يسر الله لي أن عرفت عنه و استفدت منه الكثير، في الحقيقة الكتاب مليء بالفائدة و الطبعة الرابعة منه تحتوي على سي دي ممتاز. بالمناسبة، درسني استاذ جيد وفاضل اسمه جيري، يخالفني الرأي عندما أنصح بالجزء الثالث من كتاب ازار، فإنه يرى أنه عبء على المبتدئين. الأمر متروك لك. ازار لها سلسلة كتب، الاحمر مبتدئين، الرصاصي متوسط ،الأزرق متقدم. نصيحتي لحفظ المال والاستفادة أكثر أن تبدأ من الكتاب الأزرق ، لكن إذا مستواك باللغة جدًا بسيط ؛ فربما من الأفضل أن تبدأ بالأحمر. احرص دائمًا على شراء أخر طبعة.

ختامًا:

اعلم رحمك الله أن حب اللغة يساعد كثيرًا في سرعة تعلمها، وأن تعلم اللغة يجعل منك شخصين، لكل لسان تتعلمه تكون به شخصًا، واعلم بأن لتعلم اللغة فضل في زيادة قدرة الانسان على التفكير المجرد، فعند تسمية المفهوم بمصطلحين مختلفين والتعامل معه بلغتين والإشارة إليه أثناء المحادثات يزيد من قدرة الشخص على التعامل مع المفهوم المبني بالعقل لا المفردة التي يتناولها في لغته الاصلية، فبعد تعلم اللغة يتعامل الشخص مع المفهوم ويشير له بمصطلحين بلغتين مخزنتين في فكرين(two minds) بعقل واحد، فلك ان تتصور قدرة هذا العقل!

واعلم يا رعاك الله، أن العلم نور ونور الله لا يُهدى إليه عاصي، يقول الإمام الشافعي رحمه الله:

شَكَوْت إلىَ وَكِيع سوءَ حِفْظِي فأَرْشَدَنيِ إلىَ ترْكِ المعاَصي

وَأخْبَرَنِي بأنَ العِلْمَ نور ونور الله لا يُهدى لعاصي

واعلم أن تقوى الله خير معين للتعلم {وَاتقَّواْ اللَّه وَيُعَلمِّكُمُ اللُهّ وَاللُّه بكِّل شَيْءٍ عَليِّم}

والتعب والجلد في التعلم حاصل لا محالة، ولكل مجتهد نصيب {وَالذِينَ جَاهَدوا فيِناَ لنَهْدِينَهمْ سبلنَاَ} يقول عليه الصلاة والسلام ))من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة (( فحريٌ بنا أن نجتهد لنيل هذه المرتبة العظيمة.

كتبها: د. خالد بن رشيد العديم
استاذ المحاسبة المساعد
جامعة الملك سعود
[email protected]
[email protected]

حررها وأضاف لها:
الاستاذ منذر الحسيني – معيد بقسم الاقتصاد بجامعة الملك سعود، والمبتعث حاليا للولايات المتحدة الأمريكية لدراسة اللغة والماجستير والدكتوراه [email protected]

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق