اقلام MVR

10 براءات اختراع غيّرت العالم

م. معتصم كتوعه
م. معتصم كتوعه

العالم كان مختلف تماما في القرن الماضي، فكل التقنية الموجودة حالياً كانت في الماضي عبارة عن نظريات ليس إلا، وبعضها لم يتم التفكير فيها على أية حال، سوف نلقي نظرة على 10 براءات إختراع غيّرت العالم، علاقتها بالتقنية وطيدة جداً ولا نستطيع أن نتخيل حياتنا بدونها الآن.

1- آيفون Iphone
براءة الإختراع تم تسجيلها باسم “جهاز إلكتروني”، وهذه كانت براءة الأختراع لأول جهاز آيفون، مع العلم أنه لم يكن حتى أول جهاز ذكي يتصل بالإنترنت، فقد غير طريقة تصميمه جميع الأجهزة الذكية التي أتت بعده.

2- كوادكوبتر Quadcopter (المروحية الرباعية)
براءة الإختراع تم تسجيلها باسم “مروحية بدون طيار أفقية متعددة الاتجاهات”، وهذه كانت براءة الإختراع للكوادكوبتر، التي اعتدنا رؤيتها حول العالم، والمسؤولة عن التقاط الصور الرائعة للأماكن التي يستحيل الوصول إليها.

3- 3D Printer طابعة ثلاثية الأبعاد
“جهاز إنتاج أجسام ثلاثية الأبعاد” أو “تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد”، ساهمت وبشكل فعال تقدمنا في العصر الحالي، وأصبح من الصعب تخيل الحياة بدونها.

4- نظام الملاحة العالمي GPS
نظام الملاحة العالمي المعروف باسم “GPS” تم تسجيله كبراءة إختراع باسم “نظام الملاحة بإستخدام الأقمار الصناعية وتقنيات الأبعاد والمدى”، وجميعنا نعي جيداً أهمية هذا النظام والتطبيقات الكثيرة المبنية عليه.

5- جرافين Graphene
براءة الإختراع هذه ليست قديمة، وقد تم تسجيلها باسم “صفائح النانو من الجرافين”، وهي معروفة الآن باسم “المادة العجيبة” وتطبيقاتها الآن مستخدمة حرفياً في كل مكان.

6- بلوتوث Bluetooth
“اقتران وتبادل المعلومات بين أجهزة الاتصال المحمولة” أو “بلوتوث” وهو مهم للاتصال، هناك الكثير من التطبيقات التي تعتمد اعتماد كلي على تقنية البلوتوث للأوامر والعمل بشكل صحيح.

7- السيارة الذاتية Self-driving Car
أصبحنا نسمع عن هذا الموضوع كثيراً في الآونة الأخيرة، وقد تم تسجيل براءة الإختراع باسم “نظام الرؤية للمركبات المستقلة”، والآن هناك الكثير من الشركات التي تعمل على تطوير وتحسين هذه التقنية، والبعض منهم بات قريباً جداً.

8- الألواح الشمسية Solar Panels
عالم الطاقة المتجددة يعتمد على استخدام الطاقة الشمسية، وقد تم تسجيل براءة الإختراع باسم “جهاز استخدام أشعة الطاقة الشمسية”، ومجال الطاقة المتجددة يعتمد اعتماد كلي على الألواح الشمسية.

9- 3G الجيل الثالث
“الخلوية للدخول للإنترنت” وهو شيء نحن معتادين عليه، وكانت براءة الإختراع هذه 3G التي مهدت الطريق لنتقدم، وإلا كنا لازلنا أمام جهاز توجيه الاشارات Router للدخول على الإنترنت.

10- الواقع الإفتراضي VR
في العصر الحالي لا يمكننا الاستغناء عن الواقع الإفتراضي “مولد الواقع الافتراضي لظهور المعلومات”، بهذا الاسم تم تسجيل براءة الإختراع والموافقة عليها، والآن هذه التقنية مستخدمة في شتى المجالات والتطبيقات.

هذه كانت قائمة 10 براءات إختراع غيرت العالم واعطتنا العالم الحديث الذي نحن فيه الآن.

*مصدر الصور Popular Mechanics عن موقع http://wonderfulengineering.com

اقتراحاتكم وتعليقاتكم تُعلمني وتهمني وتُلهمني
@mkatouah
eng.mkatouah@gmail.com

كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً وأبداً، التفاؤل مطلب مهم، ومواجهة الواقع شر لابد منه، ولكن الأمل بالله أبداً لا ينضب، فالحمدلله إن أصبت وأستغفر الله إن أخطأت.

http://feeds.feedburner.com/blogspot/VuXNf

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكاتب: Ali Vaqar
المترجم: م. معتصم كتوعه
المصدر : انقر هنا

الوسوم
اظهر المزيد

م. معتصم كتوعه

‏‏‎مهندس تقني حالم، أفكر ‎#بمنظور_آخر، أقرأ بنهم، وأترجم بشغف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق