اقلام MVR

11 طريقة يمكنك النجاح بها إن لم يكن لديك أي موهبة

أغلب الناس يعتقدون أن من أسباب النجاح أن يكون لديك موهبة، وهذا صحيح لبعض الأعمال والإدارة، وحتى في القيادة أنت بحاجة لبعض المواهب ايضاً. و لكن هناك طرق تساعدك على النجاح حتى إن لم يكن لديك أي موهبة:

م. معتصم كتوعه
م. معتصم كتوعه

1-    كن مؤمن بنفسك. 

عندما تكون مؤمن بنفسك يمكنك تغير كل تعثر إلى طموح، و كل طموح إلى نجاح، عندما تؤمن بنفسك، ستجد صوتاً داخلك يخبرك بأنك أكبر من أي معضلات، و ستجد نفسك تكافح بضراروة للنجاح، لسنوات عديدة عكف علماء النفس على إخبارنا بأننا فعلاً نحدد واقعنا، وهم فعلا على حق، فعندما تعتقد بأنك تستطيع، فهذا يدل أنك فعلا تستطيع، فهذه رسالة حياتية، كان لديك موهبة أو لا.

2-    ليكن سلوكك إيجابي.

عندما يكون سلوكك إيجابي تستطيع رؤية الجانب المشرق من الأمور فهذا كفيل بأن يجعلك ترى الأمور الصحيحة عوضا عن الأمور الغير صحيحة، بالإيجابية ترى الفرص والإمكانيات في كل شيء يمكن عمله، إيجابي كان أو سلبي، فعندما ترى الشيء الجيد في كل شيء وكل شخص، ستجد أن كل شيء يحمل قيمة ودرس مهم، بهذه الطريقة لن تواجه أي انتكاسات، بل ستكتسب خبرات جديدة.

3-    إحترم الوقت. 

كيفية قضائنا لأوقاتنا تحدد ماهيتنا كأشخاص. فالوقت ثمين جدا، ومن يحترم الوقت يعرف جيدا كيفية استخدامه. فالوقت من الممكن أن يهدر، يستثمر أو يحترم. فلا يهم منصبك، أو أي شركة تعمل بها، أو من أي جامعة تخرجت، أو من أي قارة تنحدر، فكل ما لديك هي 24 ساعة في اليوم، 1440 دقيقة، 86400 ثانية، مثلك مثل الجميع. فكيف تقضي وقتك؟ إذا أردت أن تفعل الكثير، تصنع الكثير، تخدم الكثير، تؤثر بالكثير، أو حتي لتساهم في تغير الكثير، فكل ما عليك هو إحترام الوقت.

4-    عليك بالشغف.

الشغف هو الوقود الذي يشعل الأحلام حتى تصبح واقع. هو الفرق بين أن تشغل وظيفة تعمل بها، ومسيرة مهنية ناجحة. فالأتصال بشغفك يعتبر من أقوى المحركات التي ستقود للنجاح. فعندما تعمل ما تحب، ستنجح دائماً.

5-    اعمل ما يصح حتى إن لم يكن سهلاً.

بإمكاننا دائما أن نحدد إختياراتنا و سلوكنا، بإمكاننا دائماً أن نختار ما يصح على الخطأ. عمل ما يصح لا يعتبر الشيء المحبذ دائماً، ولهذا عليك أن تحف نفسك بقيم راقية. أن تعرف أين موضعك يعتبر شيء نادر مهم للنجاح، خصوصاً إذا أصبح في الامر شدة. سيكون الأغراء قوي لأخذ طريق مختصر، ولكن أخذ الطريق الصحيح لا يمكن الاستغناء عنه.

6-    خذ بزمام الأمور.

الكثير من الأمور لا يمكن التحكم بها، ولكن حتماً هناك بعض الأمور التي يمكن السيطرة عليها. تخلى عن ما لاتستطيع التحكم به، وتحكم بما تستطيع. يمكنك عمل ذلك بتعليم نفسك وتهذيبها، حتي يتسنى لك الحصول على كل المعلومات اللازمة التي تساعدك في اتخاذ القرار الصحيح والفعل الصحيح. فالقرارات والأفعال تعتبر عناصر اساسية للإنجاز، عندما لا تكون مضيعة في محاولة التحكم بما لا تستطيع التحكم به.

7-    كن حاضر.

هناك مقولة قديمة تقول: الحظ يحصل عندما يكون التحضير جاهز لإنتهاز الفرصة. التحضير يمكن اللحظات الغير متوقعة بأن تكوت أقل توقعاً و تتركك حاضر لها. عندما تكون حاضر لن تسمح للامور الغير متوقعة بإيقافك، لانك دائماً في وضعية التفكير والتقدم الى الامام. الاشخاص الناجحون هم من يكونون حاضرين عندما تطرق الفرص الباب.

8-    كن لطيفاً.

اللطافة والخلق الطيب إمكانيات هائلة، فرب كلمة لطيفة واحدة تكون كفيلة بتغير حياة شخص بالكامل. اللطافة، وإبداء الشكر و التقدير لا تكلف شيء و قد تعني العالم كله. إعطي ولا تنتظر شيء في المقابل، و إعلم أن لطافتك وحسن خلقك ستخدمك وستكون اكثر شيء قيم بالنسبة لك.

9-    اعطي أفضل ما عندك.

أن تعطي افضل ما عندك يعد افضل من أن تكون الأفضل. خصوصاً عندما تبدأ شيء جديد أو تعكف على عمل تغير كبير، فهنا عليك بأن تستحضر أفضل ما عندك من طاقات وثبات وتصميم. وإذا سمحت بالخوف، والشك والقلق أن يحضروا، فإعلم بأنهم سيبطئونك. ولكن إذا نصبت تركيزك على أن تعطي أفضل ما عندك، فلن يكون لديك أي وقت لتقلق حيال الفشل. وكما يقال: ما تزرعه الأن، ستحصده لاحقاً.

10-   تقدم أكثر.

أحد أهم مبادئ النجاح في الحياة في جميع المراحل والمناصب هي أن تتقدم أكثر. وهذا يعني بأنك تقدم أفضل مما يتوقع أي أحد، وهو أن تتخطى توقعاتهم. فالمسألة مسألة سلوك أكثر من كونها موهبة. وهذا يعني أنه بإمكانك أن تعطي أفضل ما عندك بطريقة من الصعب أن يفعلها الأخرون. فهذه تعزز مكانتك و تقودك للأفضل، حتى تتمكن من تطوير مهاراتك والسلوك الصحيح للنجاح.

11-    ساعد الأخرين.

مساعدة الأخرين يجب أن تكون طبيعة فطرية لدينا، ولكنها ليست بهذه السهولة. السائد في مجتمعنا هي فصل الناس عن بعضهم البعض، وهذا يساعد بأن لا نشارك مشاكلنا الخاصة حتى نستطيع مساعدة الاخرين. ولكن عندما نقرر مساعدة أحدا ما، هذا يعطي حياتنا معنى أكبر. قال زيج زيجلر: تستطيع الحصول على كل ما تريد في الحياة، إذا ساعدت ما يكفي من الناس ليحصلوا على ما يريدون.

فأنت لا تحتاج لموهبة بعد هذا كله، فكل ما تحتاج إليه هو قابليتك لتحمل مسؤولية نجاحك وسلوكك.

كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم، و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب، فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

الكاتبة: لولي ديسكال @LollyDaskal

ترجمة: م. معتصم صافي كتوعه 

المصدر
@LollyDaskal
الوسوم
اظهر المزيد

م. معتصم كتوعه

‏‏‎مهندس تقني حالم، أفكر ‎#بمنظور_آخر، أقرأ بنهم، وأترجم بشغف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق