اقلام MVRمقالات

13 نصيحة لمواجهة الخوف

الكل يخاف, أنا وأنت والجميع. و الفرق الوحيد بينك و بين الأشخاص الناجحين الذين تُعجب بهم, أنهم مستعدين ليعملوا و يواجهوا مخاوفهم حتى يصلوا لمبتغاهم.

إذا لم تتعلم كيف تواجه مخاوفك, فعندها مخاوفك ستستحوذ عليك, و تتمكن من عقلك و جسمك و حتى روحك. و ستكون معضلة ضدك و ضد أحلامك. و هذا ما لا يمكن أن يحصل. فحالما تعلمت و فهمت كيف تستطيع أن تبدد مخاوفك, فسوف تصغر و تضمحل و لن تصبح عائق لك مرةً أخرى.

فعندما تكون في مكان او حالة تخاف منها, إتبع الخطوات التالية.

1-     أكتب مخاوفك.
أكتب عن مخاوفك و كيف بدأت معك. و كيف كانت تصدك في الماضي؟ أكتب ما بدالك دون أن تحكم على نفسك, حتى ينعكس ذلك في كتاباتك. و بهذه الطريقة ستحصل على البصيرة و عندها تستطيع الحد من مخاوفك من خلال مراقبتك لها.
2-     إضغط على مخاوفك.
إفعل الأشياء التي تخيفك. إبدأ خطوة بخطوة و لا تخف. الأفعال تبني الشجاعة. و أخبر نفسك دوماً ” هذا الخوف سوف يختفي”. عندها سيبدأ عالمك بالإتساع و في نفس الوقت ستنموا شجاعتك و قابليتك لمواجهة كل ما هو مخيف بالنسبة لك. فالعالم كله بإنتظارك, و اليوم هو اليوم لتواجه مخاوفك.
3-     إسترخي.
أرح فكك, أرح جبينك, إفتح قبضتك, تنفس ببطئ. خذ فترات راحة قصيرة خلال يومك. تعلم كيف تعيش حياتك في حالة إسترخاء.
4-     أكتب عن نجاحاتك السابقة.
نحن نرهق أنفسنا كثيراً عندما نفشل و نفشل و من ثم نحتفل بالنجاح. يجب أن تقوي إيمانك بنفسك, لينعكس هذا في كل حياتك و في كل نجاح أنت إختبرته. أكتب مخاوفك حتى لو كانت عندما كنت في عمر الخامسة و تريد أن تتعلم ركوب الدراجة, أكتب كل شيء, و كيف كان شعورك و أنت تخشى السقوط. فمن كتاباتك سيأتيك الإلهام, و ستتحفز, و ستُدهش بالقائمة التي كتبتها, و كيف أنه بإمكانك إستخدامها لمواجهة خوفك.
5-     توقف.
الخوف هو عبارة عن وهم. فنحن نصنع قصص مخيفة عن حياتنا الماضية و المستقبلية, و نتمرن عليها حتى يتملكنا الخوف. فأغلب قصصنا عبارة عن الألم الذي عانيناه في الماضي, او الخوف من المستقبل. فيجب عليك تغير القصص التي تقصها على نفسك. ستشعر بالأمان إذا تعلمت كيف أن تعيش اللحظة في الحاضر. و سيكون لديك الخيار دائماً بأن تصنع قصة جديدة مع توقعات إيجابية نحو المستقبل.
6-     إضحك على خوفك.
إستخدم السخرية تجاه خوفك و أضحك عليه, و أجعله يتمزق. يجب عليك أن تجرب, و ستجد أنه مثير للسخرية بأن تُستنفذ طاقتك حيال شيء ليس حقيقي مثل خوفك.
7-     عيش حياتك بغزارة.
تعلم كيف تفكر, و تتحدث, و عيش حياتك كشخص مليئ بالوفرة و النضوج لتواجه مخاوفك. توقف عن إعطاء الإهتمام لكل ما هو سلبي. إحتفل بحياتك, كن كريم و معطاء.
8-     عيش بالتفويض.
أدرس طريقة نجاح فيكتور فرانكل, ستف جوبز, خطوط طيران ساوث ويست, جي كي رولنجز و أخرين من العظماء. لاحظ كيف كانت حياتهم, طريقة عيشهم فيها, و أسلك طريق العظمة مثلهم.
9-     يجب أن تؤمن بنفسك.
ركز جهودك و حفز نفسك بأن تكون دائماً على إستعداد و جاهز للنجاح, و الفرح, و التعجب, و التواصل, و حسن الطالع, و للظروف الحسنة التي ستلحق بك و التي ستساعدك إن كنت دون خوف. فأنت تستحق الأفضل بالرغم من كل شيء. فيجب أن تتقبل كل شيء عن نفسك.
10- تعلم شيء جديد.
هل تفتقر للمعلومات او للتوجيه؟ طور مهارة الحدس عنك. إذهب لمُعلم, إنضم لمجموعة تعليمية, كن من الذين يتعلمون طول الوقت, أعط كل ما عندك, و أفعل ما تستطيع. طبق ما تعلمت في حياتك. فالخوف يخشى من البيئة التعلمية.
11- إدفع خوفك عنك.
إدفع عنك شعورك بالغباء, او شعورك بالإحراج, او بالتجاهل , او بالرفض او الفشل. تقبل الفشل كجزء من من حياتك, إمضي بحياتك من خلاله, و تخطاه.
12- ساعد الأخرين.
ساعد المبتدئين, كن قائد همام, خذ الأخرين معك و إدفعهم للنجاح. كيف ستكون الحياة إن لم نؤمن بمساعدة الأخرين ” واحد من أجل الجميع , و الجميع من أجل واحد”. جميعنا نريد ذات الشيء في الحياة, فالنساعد بعضنا حتى نمضي قُدماً.
13- أنظر إلى الحياة كمغامرة رهيبة مليئة بالإبداع.
الحياة قد تكون مليئة بالأوقات الجميلة, و المغامرات و التحديات وحتى المأسي. إختار بأن تكون حاضر وأن تعيشها كلها. كن ممتن للطبيعة و المساحات الهائلة, إلبس قبعتك وإذهب, وإستمتع بالرحلة.


بواسطة
الكاتب: تييس مارشال - ترجمة: م. معتصم كتوعه
المصدر
المصدر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق