اقلام MVR

6 تخصصات ذات الأعلى أجر لمتخرجين هذة السنة – مقالة مترجمة

م. معتصم كتوعه
م. معتصم كتوعه

هناك الكثير من الأسباب العظيمة للإلتحاق بالجامعة, و لكن الشيء المهم هو أن تجهز نفسك لمجال ناجح بعد التخرج، إذا كان تعريفك للنجاح يتضمن الحصول على الكثير من المال, إذاً يجب أن تقراء قبل أن تختار التخصص المناسب لك.

من تقرير الأجور الجامعية, و مقياس الأجر, أنظر أي التخصصات تعطي أجراً أعلى و فرص أكثر خلال مسيرتك العملية. في إستبيان تم عمله لمقياس الأجور لبعض الموظفين الذين يعتبر لديهم أعلى مرحلة دراسية هي الباكالوريوس و يعملون بدوام كامل, و تخصصاصتهم لا تخرج عن العلوم, و التقنية و الهندسة و الرياضيات, أثبتت النتائج أنهم يعتبرون ذوي الأعلى أجراً بعد تخرجهم.

تقول كاتي باردارو, المديرة الأقتصادية في منظمة مقياس الأجور ” عام بعد عام نرى مجالات العلوم و التقنية و الهندسة والرياضيات متربعة على القمة, و هذة المجالات تعطي أعلى الأجور لسببين: هناك عدد محدود من المتخرجين من هذة المجالات, و هناك طلب كبير من مجالات الأعمال لمؤهلاتهم, و هذين السببين هما سبب رفع أجورهم.”

هنا ستجدون 6 تخصصات جامعية التى يُعتقد بأنها ستدر لكم أعلى الأجور خلال مسيرتكم المهنية:

1- هندسة البترول:
هذا التخصص يتمحور في دراسة طرق إستخراج و تخليص البترول من الأرض, و الإنتاج و قضايا السلامة الصحية و البيئية. و أيضاً على معرفة صناعات النفط الحيوية و مجالاتها. بناءً على الدراسة المعمولة, فإن متوسط دخل الخريج من هذا التخصص 103000 الف دولار سنوياً (أي 386250 الف ريال سنوياً, أي شهرياً 32187 ريال) و متوسط الدخل في منتصف الحياة العملية يصل إلى 160000 الف دولار سنوياً.

2- الرياضيات الإحصائية:
المتخرجين من هذا التخصص يستطيعون العمل في مجالات التأمين, و حساب المخاطر المالية الغير متوقعة. و متوسط الدخل السنوي للمتخرجين هو 58700 دولار (اي 220125 ريال سنويا, أي 18343 ريال شهريا), و قد يصل دخلهم السنوي في منتصف الحياة المهنية إلى 160000 الف دولار في السنة. و يعتبر هذا التخصص إختيار جيد لأن هيئة الإحصاء و العمال الأمريكية تتوقع نمو بنسبة 26.7% ضد 14.3% من جميع الوظائف, كما قالت كاتي باردارو.

3- الهندسة النووية:
المتخرجين من هذا التخصص يستطيعون العمل في مجالات كثير و متعددة, قد تكون في الأدوية و الطاقة و أيضاً في وزارات الدفاع الحكومية, او بإمكانهم إستكمال دراساتهم العليا في الأبحاث البيئية. إذا لم يستكملوا دراساتهم العليا, سيكون متوسط دخل المتخرج الجديد 67600 الف دولار في السنة (أي 253500 الف ريال سنويا, أي 21125 ريال شهريا), و قد يصل دخلهم في منتصف حياتهم المهنية إلى 117000 الف دولار في السنة.

4- الهندسة الكميائية:
المتخرجين من هذا التخصص يعملون في مجالات الأعمال ذات الأعلى أجر, مثل مجالات الطاقة و الأدوية. و بإمكانهم أن يجدوا عملاً في مجالات التصنيع, و الإختبارات و إستشارات الجودة و غيرها من المجالات. متوسط دخل المتخرج من هذا التخصص يبدأ 68200 الف دولار في السنة (أي 255750 ريال سنوياً, أي 21312 الف ريال شهرياً), و يصل دخلهم في منتصف حياتهم المهنية إلى 115000 الف دولار سنوياً.

5- هندسة الطيران و الفضاء:
هذا المجال يعتبر مختصاً في تصميم و إختبار الطائرات و صواريخ الفضاء. و قد يكونوا مشتركين في إختبار الطيران او تصميم أنفاق الرياح, او يعملون كمهندسن للمشاريع او مدراء. متوسط دخل المتخرج الجديد من هذا التخصص 62800 الف دولار في السنة (أي 235500 ريال سنوياً, أي 19625 ريال شهريا), و قد يصل متوسط دخلهم في منتصف حياتهم المهنية إلى 106000 الف دولار سنويا.

6- مجتمعه معاً: الهندسة الكهربائية و هندسة الحاسب الالي:
مهندسين الكهرباء يدرسون الكهرباء و الإلكترونيات, و هم قد يصممون و يختبرون العناصر المختصة للحاسب الالي, و الأجهزة المختلفة, و الألات المستخدمة في المجالات الطبية او وزارات الدفاع الحكومية, أو في الكثير من المجالات و الفروعات. متوسط دخل المتخرج الجديد من هذا التخصص يبدأ 64300 دولار سنويا (أي 241125 ريال سنويا, أي 20093 ريال شهريا) و قد يصل متوسط الدخل في منتصف الحياة العملية إلى 106000 الف دولار سنوياً.

مهندسين الحاسب الألي يصنعون و يختبرون الحواسيب الالية الخارقة ذات أعلى التقنيات, من حيث البرمجيات و النظم. فهم يعملون مع المعالجات الدقيقة و البرمجيات و المعدات. متوسط دخل المتخرج الجديد من هذا التخصص يبدأ 64300 دولار سنويا (أي 241125 ريال سنويا, أي 20093 ريال شهريا) و قد يصل متوسط الدخل في منتصف الحياة العملية إلى 106000 الف دولار سنوياً.

أتمنى أن تكون ترجمتي المتواضعة نالت إستحسانكم, إقتراحاتكم و إستفسراتكم تهمني.

كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً, التفاؤول مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه و الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

كاتب المقالة: كاثرين كونلانو, كاتبة مشاركة في موقع “مونستر”

اظهر المزيد

م. معتصم كتوعه

‏‏‎مهندس تقني حالم، أفكر ‎#بمنظور_آخر، أقرأ بنهم، وأترجم بشغف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق